ماهي الهندسة الاجتماعية ولماذا يحبذها الهاكرز

كثر في الاونة الاخيرة الحديث عن الهندسة الاجتماعية فهذه الجملة تحوي اكثر من معنى ولكن ما هي الهندسة الاجتماعية من نظرة وجه تكنولوجيا المعلومات.

الهندسة الاجتماعية هي فن التلاعب بالناس حتى اجبارهم عن التخلي او إعطاء معلومات سرية.

عندما يستهدفك احدهم بهذه الطريقة فأنه يحاول خداعك لإعطائهم كلمات السر الخاصة بك أو معلومات بنكية معينة، أو حتى منحهم الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلال تثبيت برمجيات خبيثة من شأنها أن تمنحهم الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

اي تي العرب الهندسة الاجتماعية1

يلجأ المهاجمين لاستخدام تكتيكات الهندسة الاجتماعية لأنها عادة ما تكون أسهل الطرق للحصول على ما يريدون. على سبيل المثال، فإنه من الأسهل كثير خداع شخص ما لإعطائك كلمة المرور الخاصة به بينما اذا حاولت قرصنة هذه الكلمة لن تنجح ابداً مع وسائل وأساليب التشفير القوية (إلا إذا كانت كلمة المرور ضعيفة).

يستخدم العديد من المهاجمين الهندسة الاجتماعية لاقتحام الأنظمة لأنها عادة ما تكون أسهل طريقة للحصول على ما يبحثون عنه. إنهم يريدون من شخص ما أن يفتح الباب أمام المنظمة حتى لا يضطروا للجوء الى الفرص والصدفة وبالتالي لن تنجح تقنيات الأمن مثل جدران الحماية، وضوابط الوصول، وأجهزة المصادقة في اكتشاف الامر.

 الهندسة الاجتماعية

معظم المهاجمين يقومون بتنفيذ هجمات الهندسة الاجتماعية ببطء لتجنب الشك. يقوم المهندسون الاجتماعيون بجمع المعلومات ببطء مع مرور الوقت واستخدام هذه المعلومات لإنشاء صورة أوسع للضحية او المنظمة التي يحاولون التلاعب بها.

بعض هجمات الهندسة الاجتماعية يمكن أن يؤديها المهاجم من خلال مكالمة هاتفية سريعة أو رسالة الى البريد الإلكتروني. تعتمد على أسلوب المهاجم وقدراته على الاقناع.

في النهاية :

الأمن هو اهم شيء حيث عندما تثق بأن الشخص الذي تتواصل معه هو الشخص الذي تعتقد أنك تتواصل معه ولا يكون هو, او عندما تكون على ثقة من أن موقع ما على شبكة الانترنت هو نفسه شكلاً ولكن برابط مختلف مثلا مثل صفحة تسجيل الدخول المزورة الى الفيسبوك حيث تكون نفس الشكل تماما ولكن الرابط في المتصفح ليس facebook.com  وقد قمت باعطاء بيانات الدخول تأكد أنك ضحية لمهندس اجتماعي.

شارك هذه المقالة

عن Bashar Subh

مهندس فلسطيني الجنسية مختص في علوم الحاسب مهتم بالامور التقنية والعلمية

شاهد أيضاً

ماهي الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية Cloud Computing هي طريقة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات (IT) التي يتم فيها استرداد الموارد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *