ماهو النسخ الاحتياطي backup و أنواعه

النسخ الاحتياطي backup هو عملية لنسخ ملفات أو قواعد بيانات بحيث يتم الاحتفاظ بهذه النسخ في حالة تعطل المعدات أو حصول احد الاخطاء. النسخ الاحتياطي هو جزء روتيني في غالبية الشركات،

ليس فقط مسؤولي أجهزة الكمبيوتر التجارية. النسخ الاحتياطي ضروري لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر الشخصية، ولكنها غالباً ما تهمل. ويسمى استرجاع الملفات restore التي قمت بنسخها سابقا استعادة لهم.

وهناك نوعان اساسيان من النسخ الاحتياطي :
النسخ الاحتياطي الكامل
نسخة احتياطية كاملة تماما كما اسمها. أنها نسخة كاملة من مجموعة البيانات. على الرغم من أن النسخ الاحتياطي الكامل يمكنه توفير حماية أفضل، إلا أن معظم المنظمات لا تستخدمها إلا على أساس دوري لأنها تستغرق وقتاً طويلاً، وغالباً ما تتطلب عددا كبيرا من الأشرطة أو الأقراص.
النسخ الاحتياطي التزايدي

بما أن النسخ الاحتياطي الكامل يستغرق وقتاً طويلاً جداً، أتت النسخ الاحتياطية التزايدية لتقليل مقدار الوقت الذي يستغرقه للقيام بعملية النسخ الاحتياطي. نسخ احتياطي تزايدي يعني أنه يتم عمل نسخ فقط للبيانات التي تم تغييرها منذ النسخ الاحتياطي السابقة ولكن يتطلب أولا نسخة احتياطية كاملة للبدأ بالعمل.

النسخ الاحتياطي

في النهاية:

لا بد لك من القيام بنسخ احتياطية للملفات المهمة مثلا عن طريق رفعهم الى السحابة ك جوجل drive, علماً أن هذه الخدمات السحابية غالباً ما تكون مشفّرة وأمنه.
هذا هو اجراء احترازي امن وضروري لعدم ضياع اي ملفات مهمة..
شارك هذه المقالة

عن Bashar Subh

مهندس فلسطيني الجنسية مختص في علوم الحاسب مهتم بالامور التقنية والعلمية

شاهد أيضاً

ماهي الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية Cloud Computing هي طريقة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات (IT) التي يتم فيها استرداد الموارد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *