ماهي الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية Cloud Computing هي طريقة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات (IT) التي يتم فيها استرداد الموارد من الإنترنت من خلال الأدوات والتطبيقات المستندة إلى الويب.

بدلاً من الاتصال المباشر بالخادم. بدلاً من الاحتفاظ بالملفات على محرك أقراص ثابتة أو جهاز تخزين محلي, يجعل التخزين المستند إلى السحابة من الممكن حفظ الملفات في قاعدة بيانات بعيدة. طالما أن جهاز الكمبيوتر لديه حق الوصول إلى الويب فإنه يتمتع بالوصول إلى البيانات والبرامج لتشغيلها.

سبب التسمية

يطلق عليه اسم الحوسبة السحابية Cloud Computing لأن المعلومات التي يتم الوصول إليها موجودة في “السحاب” اي مخدم بعيد ولا تتطلب أن يكون المستخدم في مكان محدد للوصول إليه. هذا النوع من الأنظمة يسمح للموظفين بالعمل عن بعد. حيث تمكّن الشركات التي توفر خدمات سحابية تخزين الملفات والتطبيقات على خوادم بعيدة للمستخدمين، ومن ثم الوصول إلى جميع البيانات عبر الإنترنت.

ابتكار الحوسبة السحابية

الحوسبة السحابية هي فكرة أخذ كل الرفع الثقيل كـ تخزين البيانات ومعالجتها بعيدًا عن الجهاز الذي تحمله ، أو الجلوس والعمل به حيث تم نقل هذا العمل إلى مجموعات كمبيوتر ضخمة بعيدًا في الفضاء الإلكتروني “Cloud”. حيث يمكن الوصول الى البيانات والعمل والتطبيقات الخاصة بك من أي جهاز يمكنه الاتصال بالإنترنت في أي مكان في العالم.

أنواع مختلفة من الحوسبة السحابية

الحوسبة السحابية ليست تقنية واحدة ، مثل شريحة صغيرة أو هاتف خلوي. بل إنه نظام يتكون بشكل أساسي من ثلاث خدمات: البنية الأساسية كخدمة (infrastructure as a service -IaaS) ، وبرنامج كخدمة (software as a service -SaaS) , ومنصة كخدمة (platform as a service -PaaS). من المتوقع أن تشهد خدمات SaaS نمو أسرع ، تليه IaaS.

البرامج كخدمة (SaaS): تتضمن SaaS ترخيصًا لأحد تطبيقات البرامج للعملاء. عادةً ما يتم تقديم التراخيص من خلال نموذج الدفع عند الاستخدام أو عند الطلب.

البنية التحتية كخدمة (IaaS): تتضمن البنية الأساسية كخدمة طريقة لتوصيل كل شيء من أنظمة التشغيل إلى الخوادم والتخزين من خلال الاتصال المستند إلى بروتوكول الإنترنت كجزء من الخدمة حسب الطلب. يمكن للعملاء تجنب الحاجة إلى شراء برامج أو خوادم ، وبدلاً من ذلك شراء هذه الموارد يمكن الاشتراك في خدمة خارجية حسب الطلب.

المنصة كخدمة (PaaS): من بين الطبقات الثلاث للحوسبة السحابية ، تعتبر PaaS أكثرها تعقيداً. تشترك PaaS في بعض أوجه التشابه مع SaaS ، والفرق الأساسي هو أنه بدلاً من توصيل البرنامج عبر الإنترنت , يكون عبارة عن منصة لإنشاء برامج يتم تقديمها عبر الإنترنت.

مزايا الحوسبة السحابية

لقد أتاح صعود البرمجيات القائمة على السحابة للشركات من جميع القطاعات عددًا من المزايا ، بما في ذلك القدرة على استخدام البرامج من أي جهاز ، إما عبر تطبيق محلي أو متصفح. ونتيجة لذلك ، يستطيع المستخدمون نقل ملفاتهم وإعداداتهم إلى أجهزة أخرى بطريقة سلسة تمامًا. لكن الحوسبة السحابية هي أكثر بكثير من مجرد الوصول إلى الملفات على أجهزة متعددة. بفضل خدمات الحوسبة في السحاب ، يمكن للمستخدمين التحقق من بريدهم الإلكتروني على أي جهاز كمبيوتر وحتى تخزين الملفات باستخدام خدمات مثل Dropbox و Google Drive. كما تتيح خدمات الحوسبة السحابية للمستخدمين إجراء نسخ احتياطي لملفات الموسيقى والملفات والصور الخاصة بهم ، مما يضمن توفر هذه الملفات على الفور في حالة تعطل القرص الصلب.

الخوسبة السحابية

يجد الأفراد أنهم عندما يحمّلون الصور والمستندات ومقاطع الفيديو إلى السحابة ثم يستردونها في الوقت الذي يناسبهم ، فإنه يوفر مساحة تخزين على أسطح مكاتبهم أو أجهزة الكمبيوتر المحمول. بالإضافة إلى ذلك ، يتيح الهيكل الشبيه بالسحابة للمستخدمين ترقية البرامج بسرعة أكبر – لأن شركات البرامج يمكنها تقديم منتجاتها عبر الويب بدلاً من الطرق التقليدية الملموسة التي تتضمن أقراصًا أو محركات أقراص فلاش. في عام 2013 ، أعلنت Adobe Systems أن جميع الإصدارات اللاحقة من Photoshop ، بالإضافة إلى مكونات أخرى في برنامج Creative Suite ، لن تكون متاحة إلا من خلال الاشتراك المستند إلى الإنترنت. حيث يتيح ذلك للمستخدمين تنزيل إصدارات وإصلاحات جديدة إلى برامجهم بسهولة.

مساوئ الحوسبة السحابية

في البداية ، كان ينظر إلى الأمن على أنه منعدم عند استخدام السحابة ، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالسجلات الطبية الحساسة والمعلومات المالية. في حين أن الأنظمة تفرض خدمات الحوسبة السحابية لدعم تدابير الأمن والامتثال لها ، فإنها تظل قضية مستمرة.

تقوم عناوين وسائل الإعلام باستمرار بالصراخ حول خروقات البيانات في هذه الشركة أو تلك ، والتي جعلت المعلومات الحساسة طريقها إلى أيدي المتطفلين الخبيثين الذين قد يقومون بحذف البيانات أو استغلالها بأي طريقة أخرى. يحمي التشفير المعلومات الحيوية ، ولكن في حالة فقد مفتاح التشفير ، تختفي البيانات.

يمكن أن تقع الخوادم التي تحتفظ بها شركات الحوسبة السحابية ضحية للكوارث الطبيعية والحشرات الداخلية وانقطاع التيار الكهربائي أيضًا.

واحدة من أكبر العقبات التي تعترض الحوسبة السحابية هي عرض النطاق الترددي للإنترنت لقد كنا بحاجة إلى الإنترنت ليكون نهرًا سريعًا فائق السرعة ، ويتحرك بسرعة فائقة لاسلكيًا كما هو الحال في المنزل أو المكتب.

تم تجاوز هذه المشكلة من خلال استخدام النطاق العريض للاتصال واستخدامها مع تقنية 3G و 4G اللاسلكية أيضاً.

عالم الحوسبة السحابية

يمكن للشركات توظيف الحوسبة السحابية بطرق مختلفة. يحافظ بعض المستخدمين على جميع التطبيقات والبيانات على السحابة ، بينما يقوم اخرون بالاحتفاظ ببعض التطبيقات والبيانات على الخوادم الخاصة وغيرها على السحاب.

عندما يتعلق الأمر بتقديم الخدمات ، فإن الشركات الرئيسة في مجال الحوسبة:

  • Google Cloud
  • Amazon Web Services
  • Microsoft Azure
  • IBM Bluemix
  • Aliyun

خدمات(Amazon Web Services – AWS) فهي عامة بنسبة 100٪ وتشمل نموذج الدفع عند الاستخدام ، الذي يتم الاستعانة بمصادر خارجية لاتمامه. حيث بمجرد أن تكون على النظام الأساسي يمكنك الاشتراك في التطبيقات والخدمات الإضافية. Google Cloud يستهدف الخدمات المصرفية.

في النهاية:

يمكن لأي مستخدم لديه اتصال بالإنترنت الوصول إلى السحابة والخدمات التي توفرها. وبما أن هذه الخدمات متصلة بالانترنت في كثير من الأحيان ، يمكن للمستخدمين مشاركة المعلومات بين أنظمة متعددة ومع مستخدمين آخرين.

تشمل أمثلة الحوسبة السحابية خدمات النسخ الاحتياطي عبر الإنترنت ، وخدمات الشبكات الاجتماعية ، وخدمات البيانات الشخصية مثل MobileMe من Apple. تشمل الحوسبة السحابية أيضًا التطبيقات عبر الإنترنت ، مثل تلك المقدمة عبر خدمات Microsoft عبر الإنترنت.

شارك هذه المقالة

عن Bashar Subh

مهندس فلسطيني الجنسية مختص في علوم الحاسب مهتم بالامور التقنية والعلمية

شاهد أيضاً

CIFS , NFS , SMP

بروتوكول CIFS , NFS , SMP

بروتوكول CIFS اختصار الى (Common Internet File System) اي نظام ملفات الإنترنت الشائعة و هو بروتوكول اكتسب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *