ماهو عرض النطاق الترددي Bandwidth

عرض النطاق الترددي Bandwidth “الباندويث” هذا المصطلح لديه أكثر من معنى ولكن عند استخدام الإنترنت، فقد يُشار عموما إلى حجم المعلومات الذي يتم ارسالها والتعامل معها. أي أنه يقيس كمية البيانات التي يمكن إرسالها عبر اتصال معين في فترة معينة من الزمن.

على سبيل المثال، اتصال جيجابت اثرنت لديه عرض النطاق الترددي من 1000 ميغابت في الثانية (125 ميغا بايت في الثانية الواحدة). الاتصال بالإنترنت عن طريق مودم كابل قد توفر 25 ميغابت في الثانية من عرض النطاق الترددي.

يتم استخدام عرض النطاق الترددي لوصف سرعة الشبكة، فإنه لا يقيس مدى سرعة تنتقل البيانات من مكان إلى آخر, كحزم البيانات الإلكترونية أو كابلات الألياف البصرية. عرض النطاق الترددي يقيس مقدار البيانات التي يمكن أن تتدفق من خلال اتصال معين في وقت واحد.

عرض النطاق الترددي

يمكن أن نتصور عرض النطاق الترددي في اتصال الشبكة كما انبوب وكل بت من البيانات مثل حبة رمل. إذا كنت تستخدم انبوب نحيف من أجل كمية كبيرة من الرمال, سوف يستغرق وقتا طويلا للتدفق من خلال ذلك الانبوب. ولكن إذا كان الانبوب أوسع من أجل نفس الكمية من الرمال سيتدفق الرمل عبر الأنبوب أسرع بكثير. وبالمثل، فإن التحميل download سينتهي أسرع بكثير عندما يكون لديك اتصال النطاق الترددي العالي بدلا من اتصال النطاق الترددي المنخفض.

في النهاية:

يشير عرض النطاق الترددي Bandwidth أيضا إلى مجموعة من الترددات المستخدمة لنقل الإشارة. ويتم قياس هذا النوع من عرض النطاق الترددي في الهيرتز.

مزود خدمة الانترنت ISP في حال استخدم نطاق عريض التردد سيمكنك من استخدام الانترنت أسرع بكثير من ما اذا كان النطاق منخفض التردد.

يشير عن عرض النطاق الترددي عادة في بت في الثانية ، مثل 60 ميغابت في الثانية”Mb/s” أو 60 ميغابايت في ثانية”MB/s” أو جيجا.. الخ ، ويكون الفرق هنا أن البايت الواحد يساوي 8 بت, اذاً أن 8 بت تساوي 1 بايت وهكذا.

شارك هذه المقالة

عن Bashar Subh

مهندس فلسطيني الجنسية مختص في علوم الحاسب مهتم بالامور التقنية والعلمية

شاهد أيضاً

ماهي الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية Cloud Computing هي طريقة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات (IT) التي يتم فيها استرداد الموارد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *