ما هو الانترنت المخفي Deep Web و Dark Web

غالبًا ما يتم تمثيل الإنترنت على أنه جبل جليدي ، وتتحرك الغالبية العظمى منا على سطحه. تحت كل شيء يكون عميقًا ومظلمًا ، ومن الطبيعي ألا تعرف بالضبط ما هي الطبقات الموجودة أدناه وهي شبكة الويب العميقة Deep Web والشبكة المظلمة Dark Web. عادةً ما نسميه الانترنت المخفي.

يربط العديد من المستخدمين هذه المناطق من الإنترنت بالأنشطة الإجرامية: بيع المخدرات ، والمواد الإباحية بجميع أنواعها ، وتوظيف القتلة ، وغير ذلك الكثير. صحيح أننا يمكن أن نواجه هذا النوع من المحتوى ، ولكن هناك الكثير من المحتوى المفيد. قبل كل هذا يجب أن نعرف ما هي الاختلافات وكيف يمكننا الوصول إلى هذه المنطقة “المخفية” من الانترنت.

darkweb الانترنت المظلم الانترنت الخفي
تشكيل هرم الانترنت

ما هو الانترنت العميق Deep Web

إذا كنت تقرأ هذا المقال ، فهذا يعني أنك تستكشف سطح الإنترنت (اي الانترنت كما نعرفه) اي أن الصفحات والمعلومات التي تصل إليها باستخدام محرك بحث مثل Google و Yahoo و Bing وما إلى ذلك ، فهي دائمًا في هذه المنطقة “المرئية”.

هذا يعني أن الغالبية العظمى من المستخدمين (ما يقدر بنحو 90٪) يتصفحون فقط في سطح الإنترنت. ومن المثير للاهتمام أن طبقة الإنترنت هذه تشغل فقط ما بين 4 و 10٪ من إجمالي الشبكة. 

نعم تمثل طبقة الإنترنت التي نراها ما بين 4 و 10٪ فقط من الإجمالي. يشكل Deep Web هذا المحتوى الذي لا يمكنك الوصول إليه بسهولة من محركات البحث.

يمكن الوصول إلى بيانات Deep Web بشكل عام اي كما نتصفح الانترنت بشكل يومي ، على الرغم من أنها تتطلب وصولاً خاصًا للوصول إليها أو بمعنا اخر تتطلب بعض الاذونات والبرامج الخاصة مثل الوصول الى قواعد البيانات للشركات (المستشفيات ، الضمان الاجتماعي …) ، او المنتديات الخاصة ، أو المجلدات في Dropbox ، Drive ، إلخ. هذه جميعها تسمى بالانترنت العميق Deep Web.

يجب توضيح أنه على الرغم من شهرته، إلا أنه ليس من الضروري ربط Deep Web مباشرة بالمخدرات أو الأسلحة. Deep Web ليس مرادفًا للنشاط غير القانوني.

اذاً ما هو الانترنت المظلم Dark Web

من المعتاد الخلط بين Deep Web و Dark Web ، على الرغم من أنهما طبقتان مختلفتان تماما. إذا كانت شبكة الويب العميقة Deep Web تمثل 90٪ من الإنترنت ، فإن شبكة الويب المظلمة Dark Web ستشغل 0.1٪ فقط من الإجمالي ، كونها محتوى تم إخفاؤه عن قصد. يتم استخدام اسماء المجالات الخاصة مثل (.onion أو .i2p) ولا يمكن الوصول إليها إلا من خلال برامج مثل Tor.

هنا يتم استيفاء صورة منطقة الإنترنت التي يتم فيها العثور على الأنشطة غير القانونية الموصوفة أعلاه. من الواضح أن هذا النوع من المحتوى لا تتم فهرسته بواسطة محركات البحث أيضًا. كما نرى ، فإن الويب المظلم Dark Web جزء من Deep Web ، لكنهما شيئان مختلفان تمامًا.

يمثل الويب المظلم 0.1٪ فقط من إجمالي الإنترنت.

تتكون شبكة الويب المظلمة من المحتوى الذي يمكننا العثور عليه في شبكات Darknets المختلفة وهي (الشبكات التي لا يمكننا الوصول إليها إلا من خلال برنامج معين). TOR هي الأداة الأكثر استخدامًا والمعروفة على الرغم من وجود خيارات أخرى ، كما سنرى لاحقاً.

ليس كل شيء جريمة ومخدرات في Dark Web ، وهناك العديد من الصفحات الشيقة والبناءة في هذه الطبقة من الشبكة.

كيفية الوصول إلى شبكة الويب المظلمة Dark Web

أول شيء يجب علينا فعله هو الانتقال مباشرة إلى موقع TOR وتنزيل الإصدار المتوافق مع نظام التشغيل واللغة لدينا مع الاسف أنه لا يدعم اللغة العربية لحد تاريخ نشر المقالة. إحدى النقاط الإيجابية لهذا المتصفح هي أنه يمكنك وضعه مباشرة على USB ، والتنقل بخصوصية أينما ومتى تريد.

هناك متصفحات أخرى للوصول إلى الانترنت العميق Darknet مثل (Freenet و Tor و GNUnet و I2P و OneSwarm و RetroShare وما إلى ذلك) ولكن TOR هو أفضل خيار معروف عند تصفح الويب المظلم.

كيفية تحميل متصفح tor
كيفية تحميل متصفح tor

بشكل افتراضي ، عندما تفتح TOR ، يمكنك الوصول مباشرة إلى DuckDuckGO ، وهو محرك بحث حيث يمكننا العثور على صفحات .onion. عند الاتصال يجب علينا التحلي بالصبر لأن الصفحات عادة ما يتم تحميلها ببطء شديد.

في النهاية:

قبل الدخول في شبكة الويب المظلمة ، من الأفضل أن تكون على اطلاع جيد. إذا كنا لا نعرف حقًا ما نقوم به ، فسيكون من الأفضل البقاء في منطقة الإنترنت التي نعرفها وتجنب المخاوف المحتملة.

الانترنت العميق يختلف تماما عن الانترنت المظلم, نجد في الانترنت العميق مثلاً ملفاتنا الى جوجل drive ولا تتم فهرستها من محركات البحث اي لايمكن الدخول اليها الا من قبلك.

الانترنت المظلم يمكنني القول ان أكثر من 99% من محتواه غير قانوني ومليء بالمحتوى الممنوع ولكن 1% الباقية هي مواقع مفيدة موجودة اصلا على سطح الانترنت, أو مواقع مفيدة لكن لا يمكن فهرستها من قبل محركات البحث لأسباب كثيرة أو أصحاب تلك المواقع لا يريدون الكشف عن هويتهم لذلك ينشروا هذه المواقع في ال dark web.

موقع Hidden Wiki نقطة انطلاق جيدة لاحتواءه على عدد كبير من صفحات .onion ومعلومات عنها. كما تلاحظ ان الموقع ينتهي ب onion. و هذا يعني انه رابط من الانترنت المظلم ويجب ان يعمل على متصفح TOR كما سردنا لاحقا, هذا الموقع باللغة الانكليزية فقط وانه للاطلاع, ادارة موقع اي تي العرب لا تدعم المحتوى الغير قانوني.

شارك هذه المقالة

عن Bashar Subh

مهندس فلسطيني الجنسية مختص في علوم الحاسب مهتم بالامور التقنية والعلمية

شاهد أيضاً

CIFS , NFS , SMP

بروتوكول CIFS , NFS , SMP

بروتوكول CIFS اختصار الى (Common Internet File System) اي نظام ملفات الإنترنت الشائعة و هو بروتوكول اكتسب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *