ماهو النطاق العريض Broadband

النطاق العريض أو الموجة العريضة Broadband هو وسيلة نقل عالية السرعة وعالية السعة يمكنها حمل إشارات من ناقلات شبكة مستقلة متعددة. ويتم ذلك على كبل واحد متحد المحور أو ليف بصري عن طريق إنشاء قنوات عرض نطاق مختلفة. يمكن أن تدعم تقنية النطاق العريض نطاقًا واسعًا من الترددات, يتم استخدامه لنقل البيانات والصوت والفيديو عبر مسافات طويلة في وقت واحد.

السمتان المميزتان للنطاق العريض Broadband هما أنها عالية السرعة وعلى تعمل على مدار الوقت. هذه الخصائص تميز النطاق العريض عن اتصالات الطلب الهاتفي الأقدم حيث يوفر النطاق العريض مرونة في الاستخدام أكثر من الاتصال الهاتفي فإنه يعمل على توصيل المنازل والشركات بالإنترنت وبالمجتمع العالمي للمستخدمين عبر الإنترنت.

قدرات النطاق العريض Broadband

تقدم بعض الدوائر الحكومية تعريفات دقيقة للنطاق العريض تتضمن الحد الأدنى لسرعة التنزيل والتحميل ، مثل عدد معين من ميجابت في الثانية. وتعد إمكانات التنزيل والتحميل والاستخدام في النطاق العريض أكبر بكثير من الاتصال الهاتفي . سرعة النطاق العريض أيضا يجعل الألعاب عبر الإنترنت والخدمات التفاعلية ممكنة.

يُحدد النطاق العريض الحد الأدنى من سرعات تنزيل بنحو 25Mbps والحد الأدنى من سرعات تحميل هي 3Mbps. على مر السنين ، غيرت لجنة الاتصالات الفيدرالية FCC سرعات النطاق العريض عدة مرات.

من أنواع النطاق العريض

تشمل أنواع النطاق العريض خطوط المشترك الرقمي (DSL) ، مثل خط المشترك الرقمي غير المتماثل وخط المشترك الرقمي المتماثل,  والأقمار الصناعية. يوفر DSL الوصول عريض النطاق من خلال البث اللاسلكي. تتوفر اتصالات DSL بسرعات مختلفة للشركات والمنازل. قد يكون النطاق العريض متاحًا أيضًا عبر مودم الكبل ، مما يعني أنه يمكن للمستخدمين الوصول إلى الإنترنت باستخدام نفس خدمة الكبل من مزودي كبلات التلفزيون الخاصة “الستلايت” دون التدخل في استخدام التلفزيون.

يمكن أن توفر كبلات الألياف سرعة عالية نقل الإنترنت. وتستخدم ألياف زجاجية شفافة رقيقة جدًا لنقل المعلومات كضوء.

تتضمن إرسالات النطاق العريض اللاسلكي كلا من الهاتف الثابت والمتنقل “شبكات الجوال”. توفر الاتصالات اللاسلكية الثابتة نطاقًا محدودًا من النطاق العريض داخل شبكة لاسلكية محلية (WLAN) ، وغالبًا ما تستخدم في المنازل أو الشركات.

يمكن لمزودي خدمات الهاتف المحمول أن يوفروا النفاذ المتنقل إلى النطاق العريض الذي يمّكن المستخدم من الوصول إلى الإنترنت في أي مكان تتوفر فيه إشارات متنقلة مماثلة. يأتي نوع من خدمة النطاق العريض المتنقل عبر الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض مثل شبكات الثريا Thuraya.

في النهاية:

يمكن للنطاق العريض عبر الأقمار الصناعية المساعدة في الوصول إلى النطاق العريض للأفراد والشركات في الأماكن النائية وهو ما يسمّى بالانترنت الفضائي.

شارك هذه المقالة

عن Bashar Subh

مهندس فلسطيني الجنسية مختص في علوم الحاسب مهتم بالامور التقنية والعلمية

شاهد أيضاً

ماهي الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية Cloud Computing هي طريقة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات (IT) التي يتم فيها استرداد الموارد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *