ما معنى البوت BOT

البوت bot (اختصار لـ “robot”) هو برنامج آلي يتم تشغيله عبر الإنترنت. غالباً تعمل البعض من هذه البرامج تلقائيًا ، بينما يقوم البعض الآخر بتنفيذ الأوامر فقط عندما يتلقون مدخلات “input” محددة. كثيراً مانسمع عن هذه الكلمة في عالم التكنولوجيا مثل روبوت الويب “web crawler” أو برامج البوت في غرف الدردشة أو البوتات الخبيثة وغيرها…

أولا: روبوت الويب أو زاحف الويب web crawler

يتم استخدام روبوتات الويب بواسطة محركات البحث لمسح مواقع الويب على نحو منتظم. هذه الروبوتات “crawler” تقوم بمسح كل صفحة من خلال اتباع الروابط داخلها. يحفظ الزاحف crawler محتويات كل صفحة في فهرس البحث . باستخدام خوارزميات معقدة ، يمكن لمحركات البحث عرض الصفحات الأكثر ملاءمة التي تم اكتشافها بواسطة برامج زحف الويب web crawler.

ثانياً: برامج البوت في غرف الدردشة  chat room bots

كانت برامج البوت في غرف الدردشة واحدة من أولى أنواع البرامج الآلية حيث أصبحت شائعة في التسعينيات مع ظهور غرف الدردشة على الإنترنت. هذه البرامج هي برامج نصية “script” تقوم بالبحث عن أنماط نصية معينة تم إرسالها بواسطة المشاركين في غرف الدردشة وتستجيب بإجراءات تلقائية. على سبيل المثال ، قد يحذر روبوت الدردشة المستخدم إذا كانت لغته غير مناسبة “شتائم وما الى ذلك”. إذا لم يلتزم المستخدم بالتحذير ، فقد يطرد البوت المستخدم من غرفة الدردشة هذه ومنعه من العودة. يوجد نوع أكثر تقدمًا من برامج المحادثة هذه يسمى “chatterbot” حيث يقوم بالرد على الرسائل المكتوبة بلغة إنجليزية بسيطة ، ويظهر على أنه شخص فعلي.

يتم استخدام هذه البوتات bots برامج الدردشة حيث يقوم يقوموا بمراقبة غرف الدردشة اوتوماتيكياً.

ثالثاً: البوتات الخبيثة malicious bots

حيث تعتبر برامج ضارة ، حيث إنها تؤدي وظائف غير مرغوبة. على سبيل المثال ، يقوم المتطفلين بالتقاط عناوين البريد الإلكتروني من نماذج الاتصال بموقع الويب ثم إضافتها إلى قائمة بريدية غير مرغوب فيها.

في النهاية:

عزيزي القارئ, لابد أنك لاحظت وجود المصطلح باللغة الانكيزية “بوت bot” لكن لاتوجد ترجمة دقيقة في الغة العربية لهذا المصطلح.

إن اي تي العرب ITArabs هو موقع تقني يقدم شروحات تكنولوجيا المعلومات في اللغة العربية, ولكن لغة تكنولوجيا المعلومات الأساسية هي اللغة الانكليزية حيث يوجد الكثير والكثير من المصطلحات التي لا أستطيع إيجاد ترجمة عربية دقيقة لها, ولكن أكتفي بشرح المعنى بشكل مفصّل وبلإستعانة بأمثلة تدعم الشرح.

شارك هذه المقالة

عن Bashar Subh

مهندس فلسطيني الجنسية مختص في علوم الحاسب مهتم بالامور التقنية والعلمية

شاهد أيضاً

ماهي الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية Cloud Computing هي طريقة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات (IT) التي يتم فيها استرداد الموارد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *