ماهي السكربت Script

السكربت script

السكربت Script “البرامج النصية” بإختصار هي قائمة من الأوامر التي يتم تنفيذها بواسطة برنامج معين أو لغة برمجة ما. بمعنى اخر السكربت أو لغة البرمجة النصية هي لغة كمبيوتر تحوي سلسلة من الأوامر داخل ملف يمكن تنفيذه دون الحاجة الى التجميع compiled.

من البرامج النصية Script التي تتم من طرف المخدم لغات PHP ، و بايثون و ASP. ومن لغات البرمجة النصية التي تتم من طرف العميل HTML و جافا سكربت JavaScript و Ajax.

استخدامات السكربت Script:

تستخدم البرامج النصية Script  لأتمتة وتنفيذ العمليات على الكمبيوتر. وقد ساهمت البرامج النصية بجعل بيئة شبكة الانترنت الكثير قابلة للاستخدام ومريحة وأكثر مرونة.

ويمثل كل سكربت Script نصوص تحتوي على قائمة من التعليمات التي يتم تنفيذها من قبل برنامج ما أو لغة برمجة معينة ليتم تحقيق العمل المراد منه. وبالتالي سوف يمنع المستخدمين للقيام بكثير من الخطوات للوصول إلى نتائج معينة أثناء تصفح موقع ما على شبكة الانترنت أو العمل على أجهزة الكمبيوتر.

السكربت هو طبيعة نص يسمح بفتحه وتحريره من برامج تحرير النصوص, اي هو مفتوح المصدر.

مزايا البرامج النصية Script:

  • مفتوحة المصدر ، مما يتيح للمستخدمين عرض وتحرير الملف إذا لزم الأمر.
  • لا يتطلب برامج تجميع للملف، ولكن في بعض الاحيان تكون ضرورية.
  • سهلة التعلم والكتابة.
  • من السهل أن تصديره وتحويله للعمل بين مختلف أنظمة التشغيل.
  • سهولة التطوير البناء, في بعض الشركات يتم كتابة النصوص كنموذج للبرامج الفعلية.

مساوئ البرامج النصية Script:

  • مفتوحة المصدر ، ربما يكون هذه الامر غير محبب لدى الشركات التي لا تريد للمتسخدمين بعرض شفرة المصدر.
  • يتطلب من المستخدم تثبيت برنامج مستقل لكي يتمكن من تشغيل البرنامج النصي Script.

في النهاية:

لا يسعنا الا أن نذكر أن السكربت يستخدم للتحكم في البرامج والمواقع وهي مهمة في تصميم وتطوير المواقع وتنقسم إلي نوعين البرامج النصية Script التي تتم من طرف المخدم لغات PHP ، و بايثون و ASP الخ.. ومن لغات البرمجة النصية التي تتم من طرف العميل HTML و جافا سكربت JavaScript و Ajax الخ..

يتم صنع هذه اللغات عن طريق لغات البرمجة مثل ++C وغيرها والفرق بينها وبين لغات البرمجة أنها في الغالب يحصل لها عملية تفسير interpreting حيث يتم تنفيذ البرنامج دون الحاجة الى الترجمة compilation.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here