ما هو التورنت Torrent وكيف يعمل

التورنت “Torrent” هو امتداد لملف من نوع BitTorrent. التورنت هو بروتوكول تبادل الملفات الند للند”peer-to-peer”.

ميزته الرئيسية هي ليست فقط تحميل الملفات من الشخص أو موقع التورنت, بل يمكن أيضا الحصول على بعض الأجزاء من ذلك الملف ليقوم بتحميلها من الأشخاص الذين يقومون بتنزيل نفس الملف على أجهزتهم وذلك لتحقيق أقصى سرعة لتبادل الملفات.

التورنت هو واحد من البروتوكولات التي تستخدم عادة لنقل الملفات الكبيرة, وذلك لعدم وجود خادم يحمل تلك الملفات, وبالتالي يمكن تحميل الملفات الكبيرة بشكل موزّع.

كيف يعمل التورنت

عادتاً, عندما تقوم بتحميل ملف ما من خادم الويب, يربط جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى هذا الخادم وعندها يتم تحميل البيانات مباشرة من ذلك المخدم. حيث كل كمبيوتر يريد تحميل ذلك الملف يحتاج الاتصال إلى خادم الويب هذا لتحميل الملف.

حسنناً قلنا أن BitTorrent هو بروتوكول الند للند، وهذا يعني أنه يتم نقل البيانات بين بعضها البعض دون الحاجة إلى سيرفر, منما يعني بدلا من خادم الويب يوجد ملف تورنت واحد.

حيث يجب على كمبيوتر واحد أولا تحميل ملف التورنت الى برنامج العميل BitTorrent. حيث عند رفع احد ملفات التورنت تكون بداخلها أكواد تعقب “tracker”. كود التعقب هذا يشارك عناوين الاي بي IP للمستخدمين الاخرين الذين يقومون بتحميل ملف التورنت هذا, وذلك للسماح لهم بالتواصل مع بعضهم البعض لتحميل ذلك الملف فيما بينهم.

التورنت

عند الاتصال لتحميل ملف تورنت ما, يتم تحميل هذا الملف كـ أجزاء صغيرة. عندما يحصل الحاسب على بعض من هذه الأجزاء, يقوم بدوره أيضاً ليرفع تلك الأجزاء نحو BitTorrent ليقوم الآخرين بالتحميل منه أيضاً. وبهذه الطريقة كل شخص يقوم بمشاركة ملفات التورنت فضلاً عن تحميلها فقط.

وهذا ما يجعل التورنت فريد من نوعه. إذا افترضنا قيام 20،000 شخص بتحميل ملف واحد من مخدم ويب سيؤدي ذلك الى زيادة الضغط والحمل على ذلك المخدم. ولكن مع التورنت لا يمكن أن يؤدي تحميل الشخص لملف تورنت ضغط على حاسب ذلك الشخص لأن كل من يقوم بتحميل ملف التورنت يعمل على رفع الملف ومشاركته مع الاخرين.

المصطلحات المستخدمة في التورنت

Seeds: تدل على عدد المستخدمين الذين قاموا بتحميل ملف التورنت ويقومون برفع ذلك الملف ومشاركته مع الاخرين, أي لديهم نسخة من ملف التورنت المحمل على أجهزتهم.

Peers: تدل على الأشخاص الذين يحملون ملف التورنت في الوقت الراهن ويقومون أيضا بمشاركه الملف مع الاخرين, أي ليس لديهم الملف الكامل من التورنت.

Leecher: و هو الشخص الذي قام بتحميل الملف أو يقوم بتحميله ولكن لا يشارك الملف مع الاخرين. كلما كان Leecher كبير في ملف التورنت كلما كانت سرعة تحميل ملف التورنت بطيئة.

Trackers: هو خادم التي يحفظ بيانات التعقب عند تحميل ورفع ملف التورنت, علماً أن التعقب Tracker يساعد في توجيه بيانات التورنت من والى المستخدمين.

في النهاية :

غالبية استخدامات التورنت في الوقت الحاضر تكون من نصيب مواقع التورنت التي تنشر محتوى غير مرخص قانونياً, لذلك ندعوك لاستخدام VPN اذا أردت تصفح تلك المواقع. حيث توجد العديد من الاستخدامات القانونية للتورنت مثل العديد من توزيعات الينكس تفضل التورنت لجلب التحديثات لأنه يقلل من الضغط على السيرفرات الخاصة بهم.

لتحميل ملفات التورنت أنت بحاجة الى ملف التورنت الصغير الحجم الذي تسطيع تحميله من مواقع التورنت واليك أفضل مواقع التورنت وأكثرها شهرة, عند تحميلك لملف التورنت الصغير ستكون بحاجة الى برنامج التحميل وأنا شخصياً اُفضل برنامج UTorrent.

شارك هذه المقالة

عن Bashar Subh

مهندس فلسطيني الجنسية مختص في علوم الحاسب مهتم بالامور التقنية والعلمية

شاهد أيضاً

ماهي الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية Cloud Computing هي طريقة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات (IT) التي يتم فيها استرداد الموارد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *