ما هو المنفذ أو البورت Port

عند ذكر المنفذ port هناك أكثر من معنى لكلمة port في العالم التقني اذا ما هو المنفذ port.

  • عند الحديث حول جهاز الكمبيوتر والاتصالات، المنفذ “البورت” هو مكان محدد في تلك الأجهزة لكونه يرتبط إلى بعض الأجهزة الأخرى عن طريق مقبس socket.

المنافذ في اجهزة

هذا يشير إلى أي من المنافذ الموجودة في الجزء الخلفي من الكمبيوتر حيث يمكن توصيل الأجهزة مثل لوحة المفاتيح والماوس والطابعة والكاميرا ، الخ. أشهر هذه المنافذ port هي USB وكابل الشبكة إيثرنت.

  • عند الحديث في البرمجة، المنفذ Port هو نقل برنامج ما “تطبيق” من بيئة نظام التشغيل التي تم عمل التطبيق عليها إلى بيئة نظام تشغيل آخر لتشغيل هذا التطبيق فيه. اذا تحدثنا عن (النقل) يعني بعض العمل وليس العمل عليه لاعادة تطوير البرنامج في البيئة الجديدة.

على سبيل المثال, اذا كنا نريد تشغيل لعبة ما من ألعاب البلايستيشن PS على جهاز الكمبيوتر يحتاج المبرمجون لعمل بورت “منفذ” لهذه اللعبة من البلايستيشن الى جهاز الكمبيوتر. باستعمال لغات البرمجة كـ جافا مثلاً..

  • عند الحديث في الانترنت والشبكة، المنفذ هو “مكان اتصال منطقي” عن طريق استخدام بروتوكول الإنترنت TCP/IP. هذا البروتوكول يحدد المنفذ port الذي يطلبه تطبيق ما للاتصال بالمخدم على شبكة الانترنت. على سبيل المثال, إن بروتوكول الويب و بروتوكول نقل النص التشعبي http التي تستخدم اتصال TCP/IP لها منافذ مع أرقام تم تعيينها مسبقا عن طريق هيئة تعيين أرقام الانترنت المخصصة (IANA), أرقام المنافذ من 0 إلى 65535.

على سبيل المثال، مخدمات الويب تستخدم عادة المنفذ 80, بروتوكول نقل الملفات FTP يستخدم منفذ 21، بروتوكول ارسال البريد الإلكتروني يستخدم عادة المنفذ 25…

المنافذ ports

في النهاية :

كما قلنا أن متصفحات الويب تستخدام المنفذ 80 بشكل افتراضي عند الوصول إلى صفحات الويب، ولكن يمكنك أيضا تحديد المنفذ الذي ترغب في استخدامه من خلال ادخاله في العنوان URL مثل itarabs.com:80 حيث هنا تطلب من الموقع أن يعمل دون استخدام الاتصال الامن SSL أي دون استخدام HTTPS ولكن مع موقع اي تي العرب هذا غير ممكن لأن الاتصال الآمن يعمل بشكل تلقائي لحفظ خصوصية المستخدمين على الشبكة.

شارك هذه المقالة

عن Bashar Subh

مهندس فلسطيني الجنسية مختص في علوم الحاسب مهتم بالامور التقنية والعلمية

شاهد أيضاً

ماهي الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية Cloud Computing هي طريقة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات (IT) التي يتم فيها استرداد الموارد …

تعليق واحد

  1. شكرا على هذه المعلومات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *