ما هي تقنية واي فاي WIFI وكيف تعمل

تقنية واي فاي WI-FI اختصار الى “Wireless Fidelity“هي تكنولوجيا تستخدم موجات الراديو لإنشاء إتصال بالشبكة. يتم تأسيس الاتصال باستخدام محول لاسلكي الذي يسمح للمستخدمين بالوصول إلى خدمات بالاتصال بالشبكة والإنترنت.

ويوفر واي فاي الاتصال اللاسلكي للأجهزة الخاصة عن طريق ارسال ترددات بين 2.4GHZ – ل 5GHz، استنادا إلى كمية البيانات على الشبكة وتردد واي فاي المستعمل.

كيف يعمل واي فاي

تماماً كما في شبكات الهواتف النقالة، شبكة واي فاي WIFI تستخدم موجات الراديو لنقل المعلومات عبر الشبكة. الكمبيوتر أو الهاتف يحوي محول لاسلكي يعمل على ترجمة البيانات التي يتم إرسالها في هذه الاشارة. وهذه الإشارة ترسل عن طريق الهوائي من جهاز التوجيه “الراوتر”.

كما تعمل هذه الشبكة اللاسلكية على بث حركة المرور”ارسال واستقبال” في الاتجاهين، والبيانات الواردة من الإنترنت سوف تمر أيضا من خلال جهاز التوجيه “الراوتر” عبر خدمة DSL مثلا, ليتم تحويلها إلى اشارات بث “راديو” والتي بدورها سيتم استلامها من قبل محول لاسلكي للكمبيوتر أو الهاتف المحمول.

طريقة عمل الواي فاي

ترددات و معايير الواي فاي WIFI

الشبكات الاسلكية تنقل بيانات على مستوى تردد من 2.4 غيغاهرتز الى 5GHz. إن معايير الشبكات اللاسلكية والتي تسمى 802.11 تختلف حسب احتياجات المستخدم. ومن أشهر هذه المعايير:

  • معيار 802.11b ينقل البيانات على مستوى تردد 2.4GHZ، وهي سرعة بطيئة نسبيا. يمكنه نقل بيانات بحد أقصى 11 ميجابت في الثانية.
  • معيار 802.11g ينقل البيانات على مستوى تردد 2.4GHZ, حيث يمكنه أن ينقل بيانات بحد أقصى 54 ميجابت في الثانية.
  • معيار 802.11n  ينقل البيانات على مستوى تردد يتراوح بين 2.4GHZ الى 5GHz, حيث يمكنه نقل بيانات بحد أقصى 140 ميجابايت في الثانية.
  • معيار 802.11AC  ينقل البيانات على مستوى تردد 5GHZ ويمكنه العمل أيضاً على مستوى تردد 2.4GHZ حيث يمكنه نقل بيانات بحد أقصى 1300 ميجابايت في الثانية عند استخدام تردد 5GHz و 450 ميجابايت في الثانية عند استخدام تردد 2.4GHZ.

في النهاية:

قد انتشرت التكنولوجيا اللاسلكية على نطاق واسع, وفي الآونة الأخيرة أصبح بالامكان الحصول على اتصال واي فاي في أي مكان تقريبا. ومن المعروف عن الشبكات اللاسلكية واي فاي أو بمعنا اخر شبكات 802.11 أنها متوافقة مع كل نظام تشغيل أو طابعة أو ماشابه.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here