ما هي تقنية الجيل الثالث 3G

تقنية الجيل الثالث

تقنية الجيل الثالث أو تقنية 3G, اختصار الى third generation “الجيل الثالث” وهي مجموعة من تقنية الجيل الثالث لاجهزة الاتصال اللاسلكي “الهاتف المحمول” وتكنولوجيا التواصل عن بعد.

اتت تقنية الجيل الثالث 3G في عام 2001، لكنها لم تكتسب استخدام على نطاق واسع حتى عام 2007. وأتت خليفة لسابقتها من الجيل الثاني 2G التي صدرت في عام 1990.

سرعة تقنية الجيل الثالث 3G:

هذا السؤال صعب الاجابه عليه، لأنه يعتمد على قوة إشارة المحمول التي تتلقاها. حيث اذا كنت في مكان بعيد عن برج الاتصال ضعفت الإشارة. وايضا عدد المستخدمين الذين يستخدمون الخدمة في أي وقت من الأوقات سوف يؤثر أيضا على السرعة.

من أجل أن تأخذ هذه التقنية المسمى الجيل الثالث أو “3G”، يجب أن تستوفي مجموعة من المواصفات التي حددها الاتحاد الدولي للاتصالات، والمعروفة باسم IMT-2000. على سبيل المثال، يجب على جميع معايير الجيل الثالث 3G توفير سرعة نقل بيانات لا تقل عن 2 ميغابايت في الثانية . ولكن معظم معايير الجيل الثالث 3G توفر معدلات نقل أسرع بكثير تصل إلى 14.4 ميغابت في الثانية.

3g

في حين العديد من شركات تصنيع الهواتف المحمولة تتيح تكنولوجيا الجيل الثالث 3G بمنتجاتها, الا انه لا يوجد معيار واحد لاستخدام تقنية 3G . على سبيل المثال، شركات مختلفة تستخدم تقنيات خاصة بها لتحقيق معدلات نقل بيانات مماثلة, حيث بعضها يستخدم تكنولوجيا الجيل الثالث 3G على أساس GSM، بينما يستخدم البعض التكنولوجيا على أساس CDMA.

بالإضافة إلى استخدام المعايير المتوافقة IMT-2000 لتحقيق 3G بسرعة نقل بيانات 2 ميغابت في الثانية.

في النهاية:

تقنية 3G، ببساطة شديدة، هو نوع من تكنولوجيا الهاتف المحمول الذي يسمح لك لإجراء مكالمات والنصوص والوصول إلى الإنترنت.

سرعة الاتصال تكون مختلفة و غير ثابتة ولكن أنك لا تحتاج في الواقع أكثر من 2 ميغا بت لتصفح واستخدام خدمات الانترنت بشكل جيد على هاتفك المحمول.

ولكن في حال أردت استخدام سرعات اكبر فعليك بشبكات الجيل الرابع 4G التي يمكن أن تصل سرعة النقل بها نحو 100 ميغابت في الثانية.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here