ما هي تقنية الجيل الرابع 4G

تقنية الجيل الرابع 4G أو بمعنا اخر شبكات 4g وهي مجموعة من التقنيات المستخدمة في تكنولوجيا الاتصال الخلوية من الجيل الرابع. بمعنا اخر, هي مصطلح يستخدم لوصف الجيل الرابع من الخدمة الخلوية اللاسلكية.

بعدما صدرت شبكات الجيل الثالث 3G في عام 2001 ولكن لم تكن مشهورة جيداً حتى عام 2007. جاءت شبكات الجيل الرابع 4G وكانت متاحة في وقت مبكر في كوريا الجنوبية عام 2005 تحت اسم واي ماكس WIMAX, ومن ثم خرجت في عدة بلدان أوروبية و في الولايات المتحدة الاميركية تحت اسم LTE في عام 2009. بالتالي لا يوجد معيار 4G واحد تماماً كما في شبكات 3G.

سرعة شبكات الجيل الرابع 4g:

يجب على جميع معايير 4G التوافق مع مجموعة من المواصفات التي تم إنشاؤها من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات. حيث يطلب من جميع تقنيات 4G توفير معدلات نقل البيانات تصل الى 100 ميغابت في الثانية اي 10 مرات أسرع من تقنية الجيل الثالث 3G. بينما السرعة الفعلية قد تختلف بناء على قوة الإشارة الداخلة، يمكن لشبكات 4G ان تنقل بيانات تتجاوز تلك الموجودة في مودم الاتصال الهاتفي و اتصال DSL.

تقنية الجيل الرابع

في النهاية:

تقنية الجيل الرابع 4G تسمى 4G أو 4G LTE،  في هذا العصر أصبحنا بحاجة إلى سرعة انترنت قوية نوعاً ما لمشاهدة الفيديو بدقة HD و 4K وتحميل الملفات والخدمات بسرعة أكبر.

كانت سرعات الهواتف المحمولة أبطأ بكثير من تلك التي تقدمها اتصالات النطاق العريض DSL عالية السرعة لأجهزة الكمبيوتر. سرعة 4G الان أكبر بكثير من بعض سرعات DSL ومفيدة بشكل خاص في المناطق التي لا توجد فيها اتصالات النطاق العريض اي DSL.

شارك هذه المقالة

عن Bashar Subh

مهندس فلسطيني الجنسية مختص في علوم الحاسب مهتم بالامور التقنية والعلمية

شاهد أيضاً

ماهي الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية Cloud Computing هي طريقة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات (IT) التي يتم فيها استرداد الموارد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *