ماهو الخادم الوكيل بروكسي Proxy

يعمل وكيل الويب “Proxy” كدرع بينك وبين الموقع الذي تريد تصفحها. بعبارة أخرى، انها وسيلة للوصول إلى المواقع التي تتبع المستخدمين, واستخدام الخادم الوكيل البروكسي يكون للحفاظ على هوية الزائر مجهولة, كما أن مزود خدمة الانترنت لا يكون قادر على تتبعك عند تصفحك أحد المواقع باستخدام Proxy.

عند استخدامك لوكيل الويب “Proxy”، سترى مواقع الانترنت أنها في أميركا مثلاً ولكن بالواقع أنت في مكان اخر تماماً, لأن البروكسي Proxy “الخادم الوكيل” هو في الأساس جهاز كمبيوتر آخر يعمل كمخدم يتم من خلاله معالجة طلبات الإنترنت.

اي تي العرب proxy

بواسطة هذا المخدم، يرسل جهاز الكمبيوتر الخاص بك طلباتك إلى الملقم الوكيل proxy server الذي هو بدوره يقوم بمعالجة طلبك وإرجاع ما طلبته. حيث سيعمل كوسيط بين الجهاز في منزلك مع بقية أجهزة الكمبيوتر على شبكة الانترنت.

يستخدم البروكسي لعدد من الأسباب مثل اخفاء النشاط على الانترنت أو ازالة قيود يفرضها مزود خدمة الانترنت على المواقع من حجب وغيرها.

كيفية استخدام الخادم الوكيل

هناك العديد من بروكسيات الويب التي يمكن الاختيار من بينها، ولكن استنادا إلى مجموعة واسعة من مراجعات المستخدمين، فإن بروكسيات الويب الأكثر موثوقية وجديرة بالثقة هي:

أو يمكنك استخدام الخادم الوكيل Proxy من خلال عنوان الاي بي الخاص به ورقم البورت port الذي يعمل عليه, حيث يكفي أن تجد عنوان هذا المخدم ورقم البورت port الخاص به لتضعه في اعددات متصفح الانترنت. حيث على سبيل المثال, في متصفح جوجل كروم:

اذهب الى اعدادت setting ومن ثم اضغط على متقدم اسفل الصفحة advanced ثم اضغط على Open proxy settings سيفتح لك نافذة تضغط من خلالها على LAN setting “اعدادت الشبكة المحلية” ومن ثم اضغط على proxy server “اعداد الخادم الوكيل”

عندها ستدخل بيانات الخادم الوكيل من عنوان IP و Port

البروكسي اي تي العرب

في النهاية:

كثير من المستخدمين تستخدم وكيل الويب أو المتعارف عليه بالبروكسي من أجل الحفاظ إخفاء الهوية الخاصة بهم على الانترنت, ولكن البعض يفضلون الشبكات الافتراضية الخاصة أو VPN لاخفاء هويتهم على الانترنت..

شارك هذه المقالة

عن Bashar Subh

مهندس فلسطيني الجنسية مختص في علوم الحاسب مهتم بالامور التقنية والعلمية

شاهد أيضاً

ماهي الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية Cloud Computing هي طريقة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات (IT) التي يتم فيها استرداد الموارد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *