ماهو الفي بي ان VPN

اي تي العرب vpn

VPN اختصار الى Virtual Private Network أي الشبكة الافتراضية الخاصة, هي طريقة تستخدم لإضافة الأمان والخصوصية إلى الشبكات الخاصة والعامة، مثل الواي فاي والانترنت.

تُستخدم الشبكات الافتراضية الخاصة VPN من قبل الشركات لحماية البيانات الحساسة. ومع ذلك، لم يعد استخدام الفي بي ان يقتصر على الشركات بل الكثير من مستخدمين الانترنت يستخدمون هذه الشبكات على نحو واسع أثناء إتصالهم بالانترنت. يتم حماية الخصوصية باستخدام VPN من خلال استبدال عنوان IP الاي بي الخاص بالمستخدم مع عنوان اخر من مزود خدمة في بي ان بحيث يختلف مكان عنوان الاي بي بحسب مكان تواجد خدمة الفي بي ان.

الأمن و الحماية هو السبب الرئيسي الذي جعل الشركات والافراد تستخدم الشبكات الافتراضية الخاصة لسنوات. حيث يمكن اعتراض البيانات المرسلة في الشبكة أو الواي فاي بكل سهولة بواسطة WiFi spoofing مثلاً. تستخدم الشبكات الافتراضية الخاصة VPN بروتوكولات التشفير المتقدمة وتقنيات الأنفاق الآمنة لتغليف جميع عمليات نقل البيانات عبر الإنترنت. إن التهديدات الأمنية المتطورة والاعتماد المتزايد على الإنترنت تجعل الشبكات الافتراضية الخاصة جزءا أساسيا من الأمن الجيد. حيث يمكن القيام بعمليات بيع أو شراء مع التأكد من عدم فقد أية بيانات وعدم اختراق الاتصال.

إعداد VPN هو عملية مباشرة حيث في كثير من الأحيان تكون بسيطة مثل إدخال اسم المستخدم وعنوان الاي بي IP.

vpn

البروتوكولات الأكثر شيوعا التي تستخدمها الشبكات الافتراضية الخاص هي:

1- PPTP حيث يكون إعداد ال VPN بسيط على كل النظام. مؤخراً تم التشكيك في أمن بروتوكول PPTP في السنوات الأخيرة. انها لا تزال قوية ولكن ليس الأكثر أمنا.
2- L2TP و IPsec وهما أكثر أمانا من PPTP ويقدم المزيد من الميزات. حيث L2TP و IPsec هي وسيلة لتنفيذ بروتوكولين معا من أجل الحصول على أفضل الميزات في كل منهما. في هذه الحالة، يتم استخدام بروتوكول L2TP لإنشاء نفق و IPsec يوفر قناة آمنة. حيث البروتوكولين مجتمعان يصنعان حزمة آمنة بشكل كبير.
3- Open VPN وهي VPN مستندة إلى شهادات SSL الشهيرة. البرنامج المستخدم هو مفتوح المصدر ومجاني. حيث SSL هو بروتوكول التشفير ، و Open VPN الذي يعمل على منفد UDP أو TCP” TCP بروتوكول التحكم في الإرسال و UDP بروتوكول مخطط بيانات المستخدم” يمكنهما معن عمل تشفير وحماية قوية للغاية.

في النهاية:

يوجد تشبيه في عالم تكنولوجيا المعلومات يفيد أن جدار الحماية يحمي البيانات الخاصة بك من الداخل على جهاز الكمبيوتر و VPN تحمي البيانات الخاصة بك على شبكة الإنترنت..

ندعوك للتعرف على الخرافات الشائعة حول VPN التي لا ينبغي أن نؤمن بها.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here