كيفية حماية عنوان IP الاي بي الخاص بك

بشكل عام، يتم تعيين IP “بروتوكول الانترنت” من قبل مزود خدمة الانترنت على كل من أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة وغيرها من الاجهزة المتواجدة على الشبكة. بروتوكول الانترنت المُعطى هو لتعريف هذه الأجهزة على شبكة الانترنت.

غالباً، عندما تقوم بالوصول إلى أي موقع إلكتروني، يمكن للمضيف “السيرفر” رؤية مكان تواجدك ويمكنه أيضاً تتبع نشاطك أثناء زيارتك لموقعه. لا تقلق, فمن الممكن إخفاء عنوان الاي بي IP من معظم خوادم الإنترنت من خلال عدة طرق.

1- استخدام VPN “الشبكة الأفتراضية الخاصة”

VPN أو الشبكة الافتراضية الخاصة تحمي البيانات الخاصة بك على الانترنت عن طريق التشفير وبالاضافة الى إعادة توجيه حركة المرور الخاصة بك من خلال خادم منفصل خارجي، حيث تعتبر آمنة للغاية. هناك الكثير من هذه الشبكات قد تكون مدفوعة أو مجانية وهي متاحة على الانترنت للتحميل. وهي تختلف عن الخادم الوكيل بروكسي Proxy.

يمكنك معرفة الفرق بين VPN و البروكسي Proxy من هنا

2- تحديث الموجه “الراوتر” و جدار الحماية

يرسل الراوتر البيانات عبر الشبكة و جدار الحماية الخاص بك مهمته منع الوصول غير المصرح به من الخارج. في هذه الحالة، تذكر دائما تغيير كلمة مرور الراوتر الخاص بك، حيث يمكن البحث عن معظم كلمة المرور الافتراضية على الانترنت بسهولة. وبالتالي عند وصول أحدهم الى عنوان الاي بي IP الخاص بك يكفي أن يضع هذا العنوان في المتصفح لتفتح له صفحة دخول الراوتر لذا يجب عليك تحديث الراوتر أو الغاء خيار الطلبات الخارجية من داخله.

3- استخدام الخادم الوكيل بروكسي Proxy

تكمن مهمته تحويل طلبات الانترنت ومعالجتها و هو في الأساس جهاز كمبيوتر آخر يعمل كمحول يتم من خلاله معالجة طلبات الإنترنت من خلال الاتصال من خلال خادم معين، يرسل الكمبيوتر طلباتك إلى هذا الخادم لمعالجة طلبك ويعود لك بالنتائج.

هذه هي الخوادم التي تعمل كوسيط بين الشبكة المنزلية والإنترنت. فهي تجعل الطلبات تظهر على عنوان البروكسي نيابة عنك عن طريق استخدام عنوان IP الخاص به بدلا من عنوانك. وبهذه الطريقة، سوف يلاحظ الخادم المضيف عنوان IP الخاص بالوكيل، وليس عنوان IP الخاص بك.

حيث هناك العديد من الأدوات المتميزة والمتاحة على الإنترنت التي تدعم خوادم البروكسي. ملحق فايرفوكس يسمى switchproxy يحتوي على مجموعة من خوادم بروكسي حيث يقوم بالتبديل تلقائيا بين هذه المجموعة و على فترات زمنية منتظمة.

في النهاية:

لا شيء على شبكة الإنترنت آمن حتى تتخذ الإجراءات الأمنية المناسبة عند التصفح والتحميل..

شارك هذه المقالة

عن Bashar Subh

مهندس فلسطيني الجنسية مختص في علوم الحاسب مهتم بالامور التقنية والعلمية

شاهد أيضاً

ماهي الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية Cloud Computing هي طريقة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات (IT) التي يتم فيها استرداد الموارد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *