ماهو الفرق بين VPN و البروكسي Proxy

مع توفر العديد من أدوات حماية الاي بي IP مثل البروكسي و VPN التي يتم تقديمها عبر الإنترنت، قد يكون البعض لا يعلم ماذا يختار هل يختار الشبكة الافتراضية الخاصة VPN او الخادم الوكيل Proxy في حين أن كل من البروكسي و ال VPN قادر على إعادة توجيه حركة المرور على الإنترنت وتغيير عنوان IP الخاص بك، و لكن منهما ميزات تختلف بعض الشي عن الاخر.

ماهو VPN “الشبكة الافتراضية الخاصة”

يقوم VPN بتشفير جميع الزيارات التي تقوم بها، واستبدال مزود خدمة الإنترنت الخاص بك وتوجيه حركة المرور من خلال خادم VPN، بما في ذلك البرامج والتطبيقات التي قد تستخدمها على الكمبيوتر أو الهاتف الذكي. يتم توجيه كل شيء من خلال هذا الخادم عند الاتصال، لذلك كل من حركة المرور على شبكة الإنترنت هي محمية عند استخدام خدمات VPN.

ماهو البروكسي Proxy “الخادم الوكيل”

وهي بمثابة فلتر للويب. يتم تطبيق إعدادات الخادم الوكيل بروكسي على متصفح الإنترنت حصراً. بخلاف ال VPN على كامل الحاسب.

عند تصفح الإنترنت من خلال البروكسي، عند تصفح الإنترنت يتم العمل على تعزيز الأمن من خلال تغيير الموقع الجغرافي بحسب البروكسي المستخدم. وبالتالي ان استخدام أفضل خدمة بروكسي سوف تأمن فقط حركة المرور عبر متصفح الإنترنت باستخدام إعدادات البروكسي. عند استخدام البروكسي لا توجد طريقة لاستخدام هذا البروكسي على التطبيقات والبرامج خارج اطار المتصفح.

في النهاية :

أبرز أوجه الاختلاف ان الخادم الوكيل البروكسي مستند إلى المتصفح تماما ولا تتم عملية الاعداد بشكل تلقائي فقط بينما الشبكات الافتراضية الخاصة VPN تعمل على كامل الحاسب.

شارك هذه المقالة

عن Bashar Subh

مهندس فلسطيني الجنسية مختص في علوم الحاسب مهتم بالامور التقنية والعلمية

شاهد أيضاً

ماهي الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية Cloud Computing هي طريقة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات (IT) التي يتم فيها استرداد الموارد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *