طرق تأمين الحساب في فيسبوك

في يومنا هذا, أصبح الفيسبوك من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي مع أكثر من مليارين حساب حول العالم اي بما يعادل ربع سكان العالم. أن بحثت في الانترنت حول “اختراق الفيسبوك” سوف تجد مئات الطرق ولكن أغلبها تكون لغرض الاحتيال, ولكن دعني اقول لك يمكن “سرقة” حسابك على فيسبوك ولذلك سنقدم لكم أهم طرق تأمين الحساب في فيسبوك.

يمكن للهاكرز استخدام طريقة تدعى key logging وهي استخدام برنامج ما لتسجيل كل ضغطة تضغطها على لوحة المفاتيح لارسالها الى المهاجم وذلك من أجل الوصول إلى كلمات السر وغيرها. كما يمكن استخدام طريقة تعتمد على متصفح الانترنت الخاص بك في حال طلبت من المتصفح حفظ كلمة مرور فيس بوك أو مواقع اخرى, سيقوم المخترق بسرقة هذه المفاتيح المخزنة على المتصفح من خلال عدة طرق أهمها دس فيروس ما أو برنامج معين يقوم بسرقة هذه المفاتيح وارسالها للمهاجم. يمكن أيضا أن يقوم بطلب الى فيسبوك يطلب منه اعادة تعين كلمة المرور خاصتك كأبسط الطرق.

سنقوم بإخبارك أفضل طرق للحفاظ على حسابك في فيسبوك.
استخدام HTTPS

بدلا من استخدام http استخدام https، الذي هو وسيلة لتأمين وتشفير الاتصال بين السيرفر وجهاز الكمبيوتر. في السابق كان يجب علينا تفعيل هذه الخاصية ولكن في تحديثات فيسبوك أصبح استخدام HTTPS في الاتصال مع فيسبوك أمر اجباري.

التحقق بخطوتين 

قدم فيسبوك التحقق من خطوتين وهو للموافقة منك على تسجيل الدخول ، حيث عندما يتم تسجيل دخول المستخدم إلى حساب الفيسبوك باستخدام كلمة المرور الخاصة بك, سيرسل الفيسبوك رمز مصادقة إلى رقم الجوال المسجل وذلك للتأكد من أن تسجيل الدخول هذا هو فعلاً منك. مع هذه الخدمة، سوف تكون هناك حاجة لاستخدام كلمة المرور ورمز الأمان المرسل إلى الجهاز المحمول الخاص بك لتتم عمليه تسجيل الدخول, لا تقلق بأمكانك الضغط على خيار حقظ المتصفح حيث لا حاجة لارسال رسائل اخرى اذا تم تسجيل الدخول من هذه المتصفح.

two-step اي تي العرب

انشاء كلمة مرور معقدة

دائما أجعل كلمة المرور تحوي مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة والرموز والأرقام لكي تصنع مفتاح قوي، مما يؤدي إلى استحالة اختراقه نوعا ما. أيضا، تجنب إدراج اسم المستخدم في كلمة المرور الخاصة بك أو تاريخ الميلاد. قم بغيير كلمة المرور الخاصة بك مرة واحدة كل ستة أشهر.

strong-password اي تي العرب

التحقق من إعدادات الخصوصية

انقر على الإعدادات وحدد خيار الخصوصية. سترى ثلاثة خيارات بما في ذلك من يمكنه رؤية الأشياء الخاصة بي؟ من يستطيع الإتصال بي؟ من يقدر ان يشاهد صفحتي؟ تأكد من أن كل شيء للأصدقاء وليس العامة..

في النهاية:

لا يسعنا الا أن ننصحكم بتجنب فتح أي رسالة لا تعرف مصدرها وغالبا ما تكون هذه الرسائل مدرجة في البريد الاكتروني تحت اسم احتيال spam, حيث بمجرد النقر على الرابط، سوف يتم إعادة توجيهك إلى مواقع وهمية التي يمكن أن تسرق المعلومات الشخصية من حسابك أو حتى قد تضر الحساب الخاص بك. وتذكر لا تقوم أبدا بإعطاء اسم المستخدم وكلمة المرور إلى أي موقع.

شارك هذه المقالة

عن Bashar Subh

مهندس فلسطيني الجنسية مختص في علوم الحاسب مهتم بالامور التقنية والعلمية

شاهد أيضاً

ماهي الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية Cloud Computing هي طريقة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات (IT) التي يتم فيها استرداد الموارد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *