ماهي برمجيات الادوير adware

الادوير adware

الادوير adware هو الاسم المعطى للبرامج المصممة لعرض الإعلانات على جهاز الكمبيوتر، وإعادة توجيه طلبات البحث إلى مواقع الويب الإعلانية وجمع بيانات عن المستخدم. بمعنا اخر, هي البرامج أو الأدوات التي تكون منصبه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك و جنبا إلى جنب مع مستعرض ويب. ويشار لهذه البرمجيات أحيانا باسم malvertising.

الادوير adware عادة ما يتطلب اتصال إنترنت للعمل. معظم ادواري غير آمنة للاستخدام، و بعضها يمكن أن يكون بمثابة برامج تجسس وجمع معلومات عنك من محرك القرص الثابت، ومواقع الويب التي تزورها، أو ضربات المفاتيح الخاصة بك. ويمكن لبرامج التجسس هذه إرسال المعلومات عبر الإنترنت إلى كمبيوتر آخر.

ليس كل ادوير أمر خطير جداً. ولكن جميعها يسبب لنا حالة من الغضب من خلال عرض الاعلانات وتوجيه طلبات المتصفح الى مواقع اخرى. ولكن بعضها يمكن أن تخرق إعدادات الأمان الخاصة بك ويمكن لهذه الخروقات الأمنية  استغلالها من قبل هاكرز أكثر خطورة.

كيف تدخل هذه البرمجيات الحاسب:

هناك نوعان من الطرق الرئيسية التي يمكن لادوير adware الدخول الى الحواسيب:

  • عبر البرامج المجانية أو التجريبية:

ادوير يمكن تضمينها في بعض برامج مجانية أو التجريبية الغير رسمية باعتبارها الوسيلة لجمع العائدات من الاعلانات التي تساعد على تمويل وتوزيع البرنامج المجانية أو تجريبية.

  • المواقع على الانترنت:

زيارة إلى موقع مصاب يمكن أن يؤدي إلى تثبيت برامج ادوير Adware من دون اذن على جهازك. وغالبا ما تتم عبر تقنيات القرصنة. على سبيل المثال، جهاز الكمبيوتر الخاص بك يمكن اختراقه عبر ثغرة في متصفح الويب أو من خلال أحصنة طروادة Trojan التي تم تصميمها لتنصيب برمجيات اخرى متخفية.

الادوير

كيف تحمي نفسك من ادوير Adware

هذه البرمجيات ليس لديها خيارات لالغاء التثبيت و يمكن أن تستخدم تقنيات مشابهة لتلك التي تستخدمها الفيروسات لاختراق جهاز الكمبيوتر والعمل دون أن يلاحظها أحد. ومع ذلك، لأنه قد يكون هناك أسباب مشروعة لماذا ادواري موجود على جهاز الكمبيوتر الخاص بك،

فقط لا تقوم بالموافقة على تثبيت البرامج المجانية أو تنزيل كراك لتفعيل برامج مدفوعة و التي لا تعلم من أين مصدرها.

في النهاية:

كن واثق أن هذه البرامج في أغلب الاحيان أنت من وافقت على تنصيبها لذلك ربما برنامج مكافحة الفيروسات لا يكون قادر على كشفها وادراجها على اساس برنامج خبيث.

نحن نعلم أن الكثير من المستخدمين العرب لا يملكون القدرة على شراء البرامج المدفوعة وبالتالي هم عرضه لمثل هذه البرامج الخبيثة في حال تنزيل كراك لبرنامج ما, لذا ما انصحه هو أولاً التأكد من مصداقية المصدر لهذه البرامج وثانياً تجريب هذه البرامج على بيئة وهمية على جهاز الكمبيوتر مثل برنامج sandbox وهي برنامج يملك الية تسمح لتنفيذ البرامج في بيئة وهمية مما يوفر خطر اقل على نظام التشغيل, وبالتالي يمكن تجريب او تشغيل برامج مشكوك في محتواها.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here