ماهو خطأ 404 Error

خطأ 404 هو رسالة خطأ في الموقع والصفحات تشير إلى أن صفحة ويب لا يمكن العثور عليه. يمكن أن ينتج هذا الخطأ عندما ينقر المستخدم على راوبط قديمة جداً ولم تعد موجودة أو عند كتابة عنوان انترنت بشكل غير صحيح في مستعرض ويب.

بعض المواقع تعرض صفحات الخطأ 404 المخصصة، والتي قد تبدو مشابهة لصفحات أخرى على الموقع, كما في موقع اي تي العرب ITArabs. ولكن بعض المواقع الاخرى تعرض نص رسالة الخطأ 404 الافتراضي الخاص بخادم الويب.

خطأ 404

بغض النظر عن المظهر، خطأ 404 يعني أن صفحة الويب في الملقم لا يمكن الوصول اليها تشغيلها، لان صفحة الويب أو مسار الصفحة غير صالح.

لماذا يطلق عليه “خطأ 404” بدلا من مجرد “صفحة الويب مفقودة”:

السبب هو أن 404 هو رمز الخطأ المعطى من قبل ملقم الويب عندما لا يمكن العثور على صفحة ويب. وهو أيضا رمز الخطأ الذي يظهر عن طريق محركات البحث ، مما يساعد محرك البحث من فهرسة عناوين سيئة غير موجودة. وأيضا أن خطأ 404 يمكن قراءته من قبل البرامج النصية على شبكة الإنترنت و موقع أدوات الرصد، التي يمكن أن تساعد أصحاب المواقع بمعرفة أماكن الروابط الغير صالحة لاصلاحها.

في النهاية:

هناك بعض الرموز الاخرى التي يستخدمها مخدم الويب ولا تظهر للمستخدم أو المتصفح ومنها 200 الذي يعني أن صفحة الويب تم العثور عليها, و 301 يشير الى أن الصفحة قد انتقلت الى موقع جديد. هذه الأكواد تستخدم من قبل محركات البحث والبرمجيات الخاصة بمراقبة المحتوى.

لا يمكن اصلاح خطأ 404 من قبل الزائر لأنه وكما قلنا ان 404 Error دليل على عدم وجود صفحة ما أو رابط الويب الذي ادخلناه غير صالح. ما يمكن فقط هو بابلاغ ادارة المواقع عن هذه الرابط الغير صالحة.

شارك هذه المقالة

عن Bashar Subh

مهندس فلسطيني الجنسية مختص في علوم الحاسب مهتم بالامور التقنية والعلمية

شاهد أيضاً

ماهي الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية Cloud Computing هي طريقة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات (IT) التي يتم فيها استرداد الموارد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *