ما هي HTML و تقنية HTML5

لغة ترميز النص التشعبي HTML اختصار الى Hypertext Markup Language, وهي اللغة القائمة والمؤسسة لصفحات الإنترنت حيث تعتبر بمثابة الهيكل الرئيسي لكل الموقع والمحتوى على الانترنت.

HTML هي أول لغة ترميز وضعت عن طريق المتصفحات التي بدورها تفهم كيفية تنظيم وتفسير وعرض النص على المواقع.

ما هي  HTML؟

HTML هي بنية ثابتة، ومحتوى المواقع الأولى على الانترنت كانت منبية ومهيئة فقط مع بعض التنسيقات الأساسية في HTML، حيث HTML تحوي بعض العلامات “TAG” لنخبر متصفح الانترنت بكيفية عرض النص في المواقع.

ما وراء العلامات TAG وملفات HTML أتت لغة التنسيق CSS و هي لغة تصف نمط “شكل” مستند HTML, حيث تحدد CSS كيفية عرض عناصر HTML.
في الحديث أيضاً على بنية الموقع الأساسية، جاء السكربت script بلغة جافا سكربت “JavaScript” لإضافة عناصر تحكم قريبة للمستخدم إلى المواقع وامكانية جعل الموقع يتفاعل مع المستخدم.

بعدها اتت لغات البرمجة من طرف السيرفر حيث تربط المواقع إلى قاعدة البيانات عن طريق الأكواد من طرف السيرفر والمستخدم على حد سواء. من هذه اللغات هي لغة PHP التي يمكن أن تكون جزءا لا يتجزأ في HTML على الموقع, للتحكم في كيفية سحب المعلومات من والى قاعدة البيانات، في حين أن جافا سكريبت تقوم على التحكم في كيفية عرض هذه المعلومات في المتصفح.

اذاً ما هي HTML5؟

HTML5 هو أحدث إصدار من لغة توصيف النص التشعبي HTML، انها مزيج من ثلاثة أنواع من الأكواد البرمجية: HTML، CSS، JavaScript. ببساطة، HTML5 هي الاداة التي يمكن للمطورين من خلالها إنشاء تطبيقات الويب المركبة في طريقة أسرع وأكثر انسيابية عن طريق تلك الأكواد الثلاثة.

html5

ما الفرق بين HTML5 و فلاش بلير

من هنا يظهر جواب للسؤال لماذا HTML5 تعمل بشكل تلقائي في المتصفح على عكس فلاش بلير, الجواب بسيط وهو HTML5 هو تقنية لا تستعمل ايه برامج مساعدة أو اكواد خارجية ومكونات HTML5 هي الCSS و javascript و HTML حيث تلك الاكواد أساسية في اي صفحة ويب ولذلك لا حاجة لطب الاذن عن تشغيل أحد هذه الأكواد في المتصفح.

في النهاية:

HTML5 هي لغة العصر حيث من أبرز مزاياها هي التوافق مع جميع المتصفحات وحتى تلك المتواجدة في الهاتف المحمول حيث جزء كبير من تطبيقات الويب يعمل على هذه اللغة فقط.

شارك هذه المقالة

عن Bashar Subh

مهندس فلسطيني الجنسية مختص في علوم الحاسب مهتم بالامور التقنية والعلمية

شاهد أيضاً

ماهي الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية Cloud Computing هي طريقة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات (IT) التي يتم فيها استرداد الموارد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *