ما هي تطبيقات الويب Web application

تطبيقات الويب أو “Web application” بالمعنى الحرفي هو اي برنامج يعمل على خادم الويب اي الانترنت.

على عكس تطبيقات سطح المكتب التقليدية، التي يتم تشغيلها من قبل نظام التشغيل الخاص بك، حيث يجب الوصول إلى تطبيقات الويب من خلال متصفح الويب.

تطبيقات الويب لديها العديد من المزايا عن تطبيقات سطح المكتب. نظرا لأنها تعمل داخل متصفحات الويب، والمطورين لا يحتاجون إلى تطوير تطبيقات الويب لمنصات متعددة. على سبيل المثال، سيعمل تطبيق واحد يعمل في كروم على كل من ويندوز و ماك و… ولا يحتاج المطورون إلى توزيع تحديثات البرامج للمستخدمين عند تحديث تطبيق الويب. حيث من خلال تحديث التطبيق على الخادم، جميع المستخدمين لديهم حق الوصول إلى الإصدار المحدث.

من وجهة نظر المستخدم، قد يوفر تطبيق ويب واجهة مستخدم أكثر اتساقا عبر الأنظمة التشغيل المتعددة لأن المظهر يعتمد على المتصفح بدلا من نظام التشغيل.

تطبيقات الويب

بالإضافة إلى ذلك، تتم معالجة البيانات التي تدخلها في تطبيق ويب وحفظها عن بعد. هذا يسمح لك بالوصول إلى نفس البيانات من أجهزة متعددة، بدلا من نقل الملفات بين أنظمة الكمبيوتر.

في حين أن تطبيقات الويب تقدم العديد من الفوائد، لديهم بعض العيوب مقارنة مع تطبيقات سطح المكتب. نظرا لأنها لا تعمل مباشرة في نظام التشغيل، يكون للمستخدمين حق وصول محدود إلى موارد النظام مثل وحدة المعالج والذاكرة ونظام الملفات. ولذلك، فإن البرامج المتطورة، مثل برامج إنتاج الفيديو وتطبيقات الوسائط الأخرى، تؤدي بشكل عام أداء أفضل في لتطبيقات سطح المكتب.

تعتمد تطبيقات الويب بشكل كامل على متصفح الويب. إذا تعطل المتصفح او حصل خطأ ما، على سبيل المثال، قد تفقد التقدم الذي لم يتم حفظه ك التسجيل في موقع ما او تعديل مستند. كما أن تحديثات المتصفح قد تتسبب في عدم التوافق مع تطبيقات الويب، مما يؤدي إلى حدوث مشكلات غير متوقعة.

في النهاية :

الكثير من التطبيقات الآن تصدر اصدارات للعمل على متصفح الويب وأشهرها هي خدمة الشبكات الافتراضية الخاصة VPN حيث اصبح متصفح الويب مليء بهذه التطبيقات, وهذا أمر جيد حيث لا داعي لتنزيل نسخة سطح المكتب للعمل.

يفضل بعض الأشخاص تطبيقات سطح المكتب، بينما يفضل البعض الاخر تطبيقات الويب. ولذلك، فإن العديد من شركات البرمجيات تقدم الآن إصدارات سطح المكتب والويب من البرامج الأكثر شعبية مثل ميكروسوفت اوفيس و سكايب و واتس اب وغيرها. حيث غالباً تكون الملفات المحفوظة في النسخة عبر الإنترنت متوافقة مع إصدار سطح المكتب والعكس بالعكس حيث اذا قمنا بانشاء ملف ما عبر استخدام تطبيق ميكروسفت اوفيس لسطح المكتب سوف يعمل حتما على تطبيق الويب.

شارك هذه المقالة

عن Bashar Subh

مهندس فلسطيني الجنسية مختص في علوم الحاسب مهتم بالامور التقنية والعلمية

شاهد أيضاً

ماهي الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية Cloud Computing هي طريقة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات (IT) التي يتم فيها استرداد الموارد …

3 تعليقات

  1. مجهود مقدر وفعال
    ..ياريت تنزلو لينا قائمه لكل تطبيقات الويب. .اسما۽ للبرامج فقط

  2. Thanks for fially talking about >ما هي تطبيقات الويب Web application <Loved it!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *