لغات البرمجة الواجب تعلمها لتصبح هاكر

في الوقت الحاضر، يدرج مصطلح الهاكر بشكل كبير حيث يكاد أن لا يخلى طالب في المدرسة أو الجامعة ولا يريد أن يكون هاكر. وكل هذا بسبب الضجيج في وسائل الإعلام حيث خبر هنا وخبر هناك بالاضافة إلى قصص بعض الاصدقاء حول الاختراق و الفيسبوك وغيرها..

يعتبر مصطلح القرصنة “هاكر” يحوي على معنى جيد ومعنى سيء في نفس الوقت.

منذ أن وضعنا سابقا مقالة بعنوان كيفية الانضمام الى مجموعة الهكر انونيموس حيث محور الحديث حول انه لا يمكن الانضمام إلى هذه المجموعة لانها غير متواجدة فعليا بل هي عبارة عن نشاطات من مجموعات من الهاكرز لتنظيم حملات الاختراق.

تلقينا العديد من الرسائل حول جلها حول كيف اصبح هاكر. “أنا مبتدئ في الهاكر، من اين يجب أن أبدأ؟” أو “أريد أن أكون قادر على إختراق حساب صديقي في الفيسبوك”  هذه بعض الاستفسارات الاكثر وروداً.

سنرشدك ما عليك أن تتعلمه لكي تصبح هاكر وفي أي من المجالات تريد.

1- تطبيقات الويب  Web application:

HTML اختصار اي Hypertext Markup Language اي لغة الترميز التشعبي هي أساسيات إنشاء صفحات الويب وغيرها من المعلومات التي يمكن عرضها في متصفح الويب. إذا كنت لا تعرف HTML يجب عليك أولا تعلمها.

JavaScript تعلم لغة جافا سكريبت لكي تساعدك في فهم أساسيات البرمجة في الموقع.

PHP / SQL تتم كتابة غالبية تطبيقات الويب باستخدام PHP و SQL. لذلك يجب أن تتعلم هاتين اللغتين.

2- لكتابة او فهم الثغرات او رموز Shell … :

C و C ++: أكثر من 60٪ من الثغرات الموجودة على شبكة الإنترنت مكتوبة بلغة C أو C ++. تعلم لغة C و C ++ سوف تساعدك على فهم تجاوز التخزين المؤقت و غيرها لذلك تعلم لغة C و C ++ أمر لا بد منه لكل هاكر, ولا ننسى لغة الجافا Jave فهي لا تقل اهمية ابداً عن سابقيتهما.

لغة التجميع Assembly تعلم لغة التجميع سوف تساعدك في كتابة او فهم اكواد Shell “شيل سكربت”, وسوف تساعدك أيضا في فهم البرمجيات وتطبيقات الهندسة العكسية “هي عملية إكتشاف المبدأ التكنولوجي لأداة او نظام من خلال تحليل هيكله و وظيفته او طريقة عمله” .

3- لبرمجة الادوات و السكربتات scripts :

Python هي لغة قوية جدا و على مستوى عال، وهي سهلة نوعا ما للتعلم و البرمجة، يتم كتابة معظم الأدوات والاكواد للأتمتة بواسطة لغة بايثون. في حال تعلم لغة البرمجة بايثون سوف تساعدك كثيرا في فهم و استغلال الاكواد.

Ruby هي لغة أخرى تستخدم لكتابة الاكواد النصية، والأدوات. حيث Metasploit الشهير ميتاسبلويت مبرمج بواسطة روبي.

Bash: تلعم الباش مفيد جدا في كتابة الاكواد الصغيرة للأتمتة.

في النهاية :

القرصنة او الهاكر هي مهارة يجب أن تتذكر إذا كنت تريد أن تتعلم القرصنة فقط للمتعة في اختراق حساب صديقك الفيسبوك أو البريد الإلكتروني، فإن الأمور لا تعمل بها بالنسبة لك.

يجب عليك أن تقرر تعلم الهاكر بسبب الهوس الخاص بك في تعلم التكنولوجيا ورغبتك في أن تكون خبيرا في أنظمة الكمبيوتر, ولا اخفيك الامر أن لغتك الانكليزية ستساعدك كثيراً حيث لابد من تعلم هذه اللغة لان غالبية المحتوى على الانترنت مكتوب ومصور باللغة الانكليزية.

مع وجود تشفير معقد, ان مسألة الاختراق قد تكون صعبة لذلك يلجئ الكثير من الهاكر الى اتقان فن الهندسة الاجتماعية لمهاجمة الضحية.

شارك هذه المقالة

عن Bashar Subh

مهندس فلسطيني الجنسية مختص في علوم الحاسب مهتم بالامور التقنية والعلمية

شاهد أيضاً

ماهي الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية Cloud Computing هي طريقة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات (IT) التي يتم فيها استرداد الموارد …

7 تعليقات

  1. اريد طريقةتعليم الهاكر
    واكواد اختراق

  2. سلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركته اين اتعلم البرمجة هل يوجد كتاب يبع في الاسوق

  3. انا اريد ان اتعلم كيفية الاختراق الكمبيوتر وحماية أجهزتي واريد منكم مساعدة اين اتعلمها .هل يوجد كتاب للتعليم ؟ارجوكم اجيبوني.

  4. اريد التعلم لتهكير الالعاب فقط لان معظمها يريد مال وانا لا املك المال

  1. تعقيبات: لغات البرمجة الواجب تعلمها لتصبح هاكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *