ما هي خدمة الانترنت DSL

انترنت adsl

خط المشترك الرقمي DSL اختصار الى Digital Subscriber Line وهي وسيلة اتصال تستخدم لنقل الإشارات الرقمية عبر خطوط الهاتف القياسية مع كابل الإنترنت، DSL هي واحدة من الطرق الأكثر شعبية التي يوفرها مزودي خدمات الإنترنت للوصول إلى الإنترنت بنطاق عريض.

يوفر DSL الشبكات ذات سرعات عالية عبر خطوط الهاتف العادية باستخدام تكنولوجيا broadband مودم النطاق العريض “مودم النطاق العريض هو نوع من مودم الكمبيوتر المستخدم مع خدمات الإنترنت عالية السرعة. والأنواع الثلاثة الشائعة من أجهزة المودم عريضة النطاق هي الكبلات، و DSL، و WI-FI”.

DSL تتيح خدمة الإنترنت والهاتف للعمل على نفس خط الهاتف دون الحاجة الى فصل احدهما لاستخدام الاخر كما هو الحال في انترنت الطلب الهاتفي dial-up.

عند إجراء مكالمة هاتفية باستخدام خط الهاتفي، تنتقل الإشارة الصوتية باستخدام ترددات منخفضة من 0 هرتز إلى 4 كيلو هرتز. هذا النطاق، يدعى “voiceband” يستخدم جزء صغير من نطاق الترددات التي تدعمها خطوط الهاتف. ولذلك تستعمل DSL الترددات الأعلى لإرسال الإشارات الرقمية في المدى من 25 كيلو هرتز إلى 1،5 ميغا هرتز. حيث أن هذه الترددات هي أعلى من أعلى تردد مسموع (20 كيلو هرتز) للخط الهاتفي لذا من الممكن أن تسبب التداخل أثناء المحادثات الهاتفية. لذلك، تم استخدم الفتلر Filter DSL أو splitter للتأكد من أن الترددات العالية لا تتداخل مع المكالمات الهاتفية.

الفلتر adsl

DSL تقدم خدمة (SDSL) التي تقسم ترددات الارسال و الاستقبال بالتساوي، حيث يوفر سرعات متساوية لكل من إرسال واستقبال البيانات.  نظرا لأن معظم المستخدمين ينزلون “download” بيانات أكثر مما يرفعون “Upload”، فإن مزودي خدمة الإنترنت عادة ما يقدمون خدمة DSL غير المتماثلة التي تدعى (ADSL). يوفر ADSL نطاق الترددات أوسع لنقل المصب “التحميل”، والذي يوفر سرعة أسرع عدة مرات للتحميل.
من أجل الوصول إلى الإنترنت باستخدام DSL، يجب الاتصال بمزود خدمة الانترنت (ISP). سيوفر لك موفر خدمة الإنترنت مودم DSL، أجهزة المودم DSL الآن قد بنيت في أجهزة التوجيه اللاسلكية Wi-Fi.

ما مدى سرعة DSL؟

DSL الأساسي يدعم معدلات تحميل البيانات القصوى تتراوح ما بين 1 و 8 ميغابايت في الثانية .تختلف السرعات الفعلية على أرض الواقع اعتمادا على نوعية تركيب خط الهاتف في مزود خدمة الانترنت. حيث في حالة استخدام كابلات الليف الضوئي fiber تصل سرعة الانترنت الى 100 ميغابايت في الثانية.

في النهاية:

نظرا لأن إشارات DSL لها نطاق محدود، يجب أن نعيش ضمن مسافة معينة من مزود خدمة الإنترنت لكي نكون مؤهلين للحصول على خدمة الانترنت هذه. حيث أن معظم المناطق الريفية لا تملك انترنت  DSL ويمكن الاستعانة بالوصول للانترنت عبر استخدام الانترنت الفضائي.

 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here