كيف تبدأ في بناء مدونة ناجحة

اتبع الارشادات القادمة خطوة بخطوة لمعرفة كيف يمكنك البدء في بناء مدونة في أقل من ساعة. لقد استخدمنا هذه العملية لإنشاء المدونة الموجودة لدينا..

بدء مدونة في خمس خطوات:

  1. اختيار نوع المحتوى، اسم النطاق، والاستضافة.
  2. تصميم المدونة باستخدام واجهة بسيطة.
  3. تعديل المدونة للحصول على المظهر المطلوب من قبلك.
  4. اختيار أفضل الإضافات لتركيبها.
  5. كتابة محتوى قيّم.

كيفية البدء في بناء المدونة أو الموقع:

  1. النطاق والاستضافة . كان أول شيء فعلناه الذهاب إلى SiteGround وتسجيل نطاق واستضافة لديهم. لقد عانينا بشكل كبير من اختيار اسم المدونة حيث قضت فترة شهر في التفكير بأسم نطاق يكون جميل وجذاب وسهل الحفظ, قمنا ببناء الموقع اعتماد على ووردبريس حيث يقدم ادارة افضل واقوى, ان لكن تكن تريد هذه الشركة او ووردبريس بامكانك اختيار الشركة التي تناسبك ولكن يجب العلم ان اختيار الشركة المضيفة هو امر هام جداً لذا اقرأ شروط الاستخدام قبل التسجيل في اي شركة.
  2. الشكل . هناك مواقع كثير قد تعطي ثيمات للووردبريس بشكل مجاني ومفتوح المصدر، مما يتيح لك تصميم الشكل الخاص بك بالضبط كما تريده او يبدو. اذا كنت لست مبرمج بأمكانك شراء اي شكل من موقع themeforest، بامكانك اختيار ما يناسبك من اسعار تبدا من 20$.
  3. تعديل المدونة الخاصة بك . امضيت الكثر من الوقت فقط لكي اقوم بنقل اللغة من الانكليزية الى العربية، الثيمة التي اخترتها تدعى newspaper رائعة جدا بسعر 62$ يمكنني من خلالها ان اعدل واغير في محتويات الموقع دون الحاجة الى خبرة في البرمجة او ماشابه.
  4. الإضافات . نحن نستخدم العديد من الاضافات وهي ضرورية من اجل السرعة والامان والتكامل من المتصفحات او ما يدعى ب SEO ومن هذه الاضافات اضافة جميلة تدعى Yoast SEO , بالاضافة الى تركيب اضافة ازرار المشاركة على شبكات التواصل الاجتماعي و RSS.
  5. المحتوى . وأخيرا، عبر وورد بدأنا الكتابة وتحميل المحتوى لصفحاتنا: تواصل معنا، صفحة الاتصال، قمنا بتصميم شعار لدينا باستخدام فوتوشوب ليس بالضرورة مقعد وكبير يكفى ان يكون سهل وواضح. وأخيرا بدأنا كتابة مدونات جديدة ونشرها بشكل منتظم (مرة واحدة على الأقل اسبوعياً).

اشياء لا تأتي بشكل سريع :

  • لا تبدأ في بناء مدونة اذا كنت تريد المال بشكل سريع, حيث تعمل المدونة لدينا من أكثر من سنة دون وجود اي نوع من الاعلانات.
  • لا تحزن اذا كان ليس لديك عدد زوار كبير, لا يمكنك صعود السلم دون المرور الى أدراجه.

نصائح عامة :

  1. البحث عن تخصص واحد للنشر. لا يمكنك التدوين في جميع المجالات هذا غير محبذ للغاية
  2. إضافة محتوى قيم . قم ببناء طبعة خاصة بك في الكتابة حيث يأمكانك جذب القراء اكثر
  3. كن صادقا . المدونة الخاصة بك ستكون محط شهرة تعبر عن اسمك, هذا يسمى السمعة الالكترونية , لا تقوم بالنسخ الحرفي لان هذه يعتبر سرقة
  4. نحن بدلا من أنا. استخدام البيانات من نحن / بنا بدلا من أنا /،
  5. متى انشر. سؤال: متى يكون / أفضل وقت للنشر؟ الجواب: لا يهم حقا. نحن لا تلتزم بجدول زمني معين. بعض الأسابيع تمضي ولدينا مقال واحد؛ أحيانا نقوم بنشر ثلاثة. ولكن من المهم أن تكتب باستمرار
  6. وسائل الاعلام الاجتماعية . نعم، نحن ننصح باستخدام تويتر ، الفيسبوك للمساعدة في التواصل مع القراء والمدونين الآخرين
  7. تجاهل النقد السلبي والغباء . بالتأكيد، وحصلنا على الكثير من التعليقات السلبية مثل لن تنجح او هذه الفكرة مكررة , التدوين يجب او يكون هواية قبل ان يكون عمل
  8. البحث . بباسطة ابحث عن ما هو جديد وقم بالكتابة عنه

في النهاية :

قد تمر عليك فترات خمول عن التدوين وهذه ما مر بنا, لا تقلق سوف تجتازها ان كنت تريد حقاً ان تكون مدون, لاتيأس من قلة الزوار بل تعامل مع المدونة على انها هواية تحب ان تمارسها..

شارك هذه المقالة

عن Bashar Subh

مهندس فلسطيني الجنسية مختص في علوم الحاسب مهتم بالامور التقنية والعلمية

شاهد أيضاً

ماهي الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية Cloud Computing هي طريقة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات (IT) التي يتم فيها استرداد الموارد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *