ماهي شبكة توصيل المحتوى CDN وكيف تعمل

شبكة توصيل المحتوى CDN اختصار الى “Content Delivery Network” وهي عبارة عن مجموعة من الخوادم موزعة في مواقع مختلفة. يمعنا آخر, هي عبارة عن نظام من أجهزة كمبيوتر متعددة يحتوي على نسخ من البيانات المخزنة في نقاط الشبكة المختلفة. قد تكون شبكات CDN الصغيرة موجودة داخل دولة واحدة ، بينما تنتشر شبكات CDN الكبيرة عبر مراكز البيانات حول العالم. تعرف CDN أيضًا باسم شبكة توزيع المحتوى.

آلية العمل

يتم استخدام شبكات CDN لتوفير المحتوى للمستخدمين في مواقع مختلفة في أسرع وقت ممكن. على سبيل المثال ، قد يتلقى مستخدم في تركيا محتوى موقع ويب من خادم في مدينة اخرى في نفس الدولة ، بينما قد يتلقى مستخدم في إنجلترا المحتوى نفسه من خادم في لندن. ويتم تحقيق ذلك باستخدام النسخ المتماثل للبيانات ، والذي يخزن نفس البيانات على خوادم متعددة. كلما قمت بالوصول إلى موقع ويب مستضافة على CDN ، ستوفر لك الشبكة بشكل ذكي المحتوى باستخدام الخادم الأقرب إلى موقعك الجغرافي.

فوائد شبكات توصيل المحتوى CDN

يمكن للشركات الكبيرة تجنب الاختناقات المرتبطة بتقديم البيانات من موقع واحد. كما يساعد على الحد من تأثير الخروقات الأمنية ، مثل هجمات الحرمان من الخدمة . في حالة فشل الأجهزة على خادم واحد ، يمكن لـ CDN إعادة توجيه حركة المرور إلى الخادم الأفضل التالي بسرعة ، مما يؤدي إلى الحد من وقت التوقف الامني أو حتى إزالته.

في حين تستخدم شبكات CDNs عادةً لاستضافة مواقع الويب ، إلا أنها تُستخدم عادةً لتوفير أنواع أخرى من البيانات القابلة للتنزيل أيضًا. مثل والبرامج والصور ومقاطع الفيديو ووسائط البث. غالبًا ما يتم تقديم خدمات الحوسبة السحابية عبر شبكات توصيل المحتوى أيضًا. نظرًا لأن شبكات أسماء النطاقات تختار تلقائيًا أفضل خادم لكل مستخدم ، فليست هناك حاجة لاختيار الموقع الأكثر فعالية يدويًا.

في النهاية:

على الرغم من أنه يتم الدخول إلى شبكات CDN عبر عناوين URL القياسية ، إلا أن العديد من شبكات CDN تشمل الأحرف “cdn” في عنوان الويب الخاص بها على سبيل المثال: https://cdn.itarabs.com

شارك هذه المقالة

عن Bashar Subh

مهندس فلسطيني الجنسية مختص في علوم الحاسب مهتم بالامور التقنية والعلمية

شاهد أيضاً

ماهي الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية Cloud Computing هي طريقة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات (IT) التي يتم فيها استرداد الموارد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *