ما هي لغة جافا سكريبت javascript

جافا سكريبت لغة برمجة يشيع استخدامها في تطوير صفحات الويب. وهي صممت أصلاً من Netscape كوسيلة لإضافة عناصر ديناميكية وتفاعلية للمواقع. حيث تتأثر هذه اللغة بلغة الجافا java، بناء هذه اللغة يماثل لغة C وتستند على “ECMAScript” وهي لغة برمجة وضعتها شركة Sun Microsystems.

جافا سكريبت هي لغة برمجة من طرف العميل، مما يعني انه يتم معالجة التعليمات البرمجية من جانب العميل اي الزائر في مستعرض ويب وليس على ملقم ويب. وهذا يعني يمكنك تشغيل وظائف جافا سكربت بعد تحميل صفحة الويب دون الاتصال بالخادم. على سبيل المثال، قد تتحقق جافا سكربت من نموذج ويب قبل تقديمه للتأكد من أن كافة الحقول المطلوبة تم ملؤها. يمكن أن تنتج التعليمة البرمجية رسالة إعلام بخطأ قبل إرسال أي معلومات إلى الملقم.

جافا سكربت

من لغات البرمجة من طرف الخادم PHP و ASP، يمكن إدراج تعليمات JavaScript في أي مكان داخل صفحة الويب “HTML”. لكن، لا يتم عرض التعليمات البرمجية للغات البرمجة من جانب الخادم في HTML، بينما تبقى لغة JavaScript مرئية بالكامل في المصدر لصفحة ويب. 

لاحظ التعليمة ادناه:

<script>
  (function sum(a,b)
  }
    ;return a + b
  {
  ;(var total = sum(7,11
  ;(alert(total
<script/>

وهي أحد أمثلة JavaScript الأساسية, حيث تقوم على جمع عددين وهما 7 و 11. حيث خرج التعليمة سيكون 18 في مربع نتبيه.

يمكن استدعاء جافا سكريبت JavaScript ضمن علامة < script > أو عند وقوع أحداث معينة مثل onClick، onMouseDown، onKeyDown، onFocus، onBlur، onSubmit، وغيرها الكثير.

في النهاية:

بينما لغة جافا سكريبت لاتزال تستخدم لأداء مهام المستخدم الأساسية مثل التحقق من البيانات، ولكن يفضل العديد من مطوري الويب الآن استخدام مكتبات جافا سكريبت مثل jQuery لإضافة عناصر ديناميكية أكثر تقدما للمواقع.

شارك هذه المقالة

عن Bashar Subh

مهندس فلسطيني الجنسية مختص في علوم الحاسب مهتم بالامور التقنية والعلمية

شاهد أيضاً

ماهي الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية Cloud Computing هي طريقة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات (IT) التي يتم فيها استرداد الموارد …

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *