ماهو تشفير E2EE end to end encryption

إن تشفير النهاية إلى النهاية E2EE” end to end encryption” هو جزء من الحياة اليومية الرقمية الخاصة بنا. هو في الواقع عبارة عن آلية للأمن تستخدم من أجل حماية البيانات الحساسة والخاصة بك عبر الإنترنت، على سبيل المثال, يمكن حماية بطاقة الائتمان الخاصة بك أثناء التسوق الالكتروني، أو تستخدم من أجل تأمين المكالمات الهاتفية من التنصت.

حيث مع المخاوف العالمية بشأن حماية الخصوصية للمستخدمين، من أي طرف كان كـ تنصت مزودي خدمة الانترنت ISP على المستخدمين أثناء الاتصال عبر الإنترنت, أتى هذا النوع من التشفير.

كثير منا لاحظ في الاونة الاخيرة أن واتس اب WhatsApp أصبحت تستخدم تشفير النهاية إلى النهاية E2EE في تطبيقها.

إذاً ماهو تشفير E2EE end to end encryption 

تشفير النهاية إلى النهاية E2EE هو تشفير غير متناظر. تشفير E2EE يحمي البيانات بحيث يمكن قراءتها فقط من قبل المرسل والمستلم. لا أحد يستطيع قراءة البيانات المشفرة، بما في ذلك المتسللين، والحكومات، وحتى الخادم الذي يتم من خلاله تمرير البيانات.

على سبيل المثال, قبل أن يتم التشفير في تطبيق واتس اب WhatsApp كانت تتم عملية تشفير البيانات أثناء النقل من وإلى المستقبل وهذه البيانات محمية فقط من الدخلاء الخارجيين مثل المتسللين. حيث يمكن لواتس اب اعتراض بيانات المستخدمين أثناء ارسالها في المخدم ورؤيتها.

تشفير النهاية إلى النهاية E2EE يبقي البيانات مشفرة، دون أي إمكانية لفك التشفير، حتى في المخدم وفي كل مكان آخر.

كيف يتم استخدام تشفير النهاية إلى النهاية E2EE

لا يمكن يدويا استخدام هذا النوع من التشفير لأنه موجود بالفعل في بعض الخدمات والبرامج والبيانات الأمنية على شبكة الإنترنت.

على سبيل المثال، تم تجهيز المتصفح الخاص بك بأدوات تشفير نهاية إلى نهاية E2EE، وأنها تعمل عند الانخراط في النشاط على الانترنت التي تتطلب تأمين البيانات الخاصة بك أثناء الإرسال. على سبيل المثال, اذا كنت بحاجة الى استخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك على الانترنت. يحتاج الكمبيوتر لإرسال رقم بطاقة الائتمان الى موقع الشراء المتواجد في الجانب الآخر من العالم. تشفير نهاية إلى نهاية E2EE يتأكد أنك أنت و التاجر “موقع الشراء” فقط من يمكنه الوصول إلى أرقام بطاقة الائتمان.

طبقة مآخذ التوصيل الآمن SSL“، هو معيار التشفير على شبكة الإنترنت. عند الدخول الى موقع يقدم تشفير للبيانات الخاصة بك مثل تفاصيل كلمات السر وأرقام بطاقات الائتمان الشخصية الخ, فيكون على الموقع استخدام التشفير SSL في عملياته.

https

على سبيل المثال, في شريط العنوان في المتصفح، يبدأ مع HTTPS: // بدلا من HTTP : // .

المكالمات الصوتية ووسائل التواصل الأخرى محمية أيضا باستخدام التشفير E2EE مع العديد من التطبيقات والخدمات. يمكنك الاستفادة من هذا التشفير فقط عن طريق استخدام هذه التطبيقات.

 في النهاية:

تشفير النهاية إلى النهاية E2EE” end to end encryption” هو معقد بشكل كبير جداً, الشرح الذي تم في الأعلى هو مبسط ونظرياً يوضح المبدأ الأساسي لهذا التشفير. ولذا نرجو الاطلاع على هذا المقال ما هو التشفير encryption.

باستخدام هذا النوع من التشفير, أن مزود خدمة الانترنت والحكومات لا تستطيع الوصول إلى البيانات المشفرة, نظريا، لا يمكن لأحد فك تشفير البيانات المشفرة بتشفير E2EE بإستثناء المستقبل الأساسي لهذه البيانات.
شارك هذه المقالة

عن Bashar Subh

مهندس فلسطيني الجنسية مختص في علوم الحاسب مهتم بالامور التقنية والعلمية

شاهد أيضاً

ماهي الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية Cloud Computing هي طريقة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات (IT) التي يتم فيها استرداد الموارد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *