ماهو البريمج أو applet

البريمج applet باختصار هو تطبيق صغير مصمم للتشغيل في تطبيق آخر. بينما مصطلح “بريمج” يستخدم أحياناً لوصف البرامج الصغيرة المضمنة مع الكمبيوتر في نظام التشغيل، فإنه عادة ما يشير إلى تطبيقات لغة البرمجة جافا Java الصغيرة.

وخلافا للتطبيقات العادية “البرامج”، لا يمكن تشغيل تطبيقات Java الصغيرة مباشرة بواسطة نظام التشغيل. بدلاً من ذلك، أنها يجب أن تعمل ضمن بيئة جافا (JRE) أو داخل برنامج آخر يحتوي أكواد جافا في مكوناته. إذا لم يكن هناك JRE مثبتة لن يتم تشغيل تطبيقات Java. لحسن الحظ، جافا متاحة بحرية لأنظمة ويندوز، وماك، لينكس، مما يعني يمكنك بسهولة تنزيل وتثبيت JRE المناسبة للنظام الخاص بك.

نعلم أن البرامج يمكن أن تكون بمثابة تطبيقات سطح مكتب أساسية، ولكن البريمج applet لا يمكنها الوصول إلى موارد النظام وبالتالي صغر حجمها وطبيعتها جعلها مناسبة لتعمل في متصفحات الويب.على سبيل المثال, الآلات الحاسبة وبرامج الرسم والرسوم المتحركة وألعاب الفيديو. يمكن تشغيل التطبيقات المستندة إلى الويب في أي مستعرض على أي نظام تشغيل طالما يتم تثبيت المكون الإضافي لجافا Java.

خلال السنوات الأولى من الويب، تقدم تطبيقات Java الصغيرة “applet” وسيلة لإضافة الميزات التفاعلية في المواقع. ومع ذلك، في السنوات الأخيرة استبدلت هذه التطبيقات بأحدث التكنولوجيات مثل jQuery و html5 وذلك نتيجة للبطئ الشديد المتواجد فيها.

في النهاية:

 بعض المتصفحات لم تعد تدعم البريمج applet مثل جوجل كروم والبعض الاخر مثل “أبل سفاري” قامت بتعطيل الجافا في المتصفح حيث على المستخدم تمكينه من جديد. حيث لا يمكن الاعتماد تماما على جافا في مستعرضات ويب و البريمج applet لم تعد الطريقة الشائعة لتوفير المحتوى التفاعلي على شبكة الإنترنت.

شارك هذه المقالة

عن Bashar Subh

مهندس فلسطيني الجنسية مختص في علوم الحاسب مهتم بالامور التقنية والعلمية

شاهد أيضاً

ماهي الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية Cloud Computing هي طريقة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات (IT) التي يتم فيها استرداد الموارد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *