ماهو محرك البحث Archie

محرك البحث Archie هو البرنامج الذي يسمح لك بالبحث عن الملفات المتوفرة على واحد أو أكثر من مخدمات FTP . حيث كانت تستخدم في أوائل التسعينات، ولكن تم استبداله ب محركات البحث على مستوى الويب بالاضافة الى خدمات المشاركة peer-to-peer P2P.

في الأيام الأولى من شبكة الإنترنت، الملفات الكبيرة كان يمكن الوصول اليها من خلال ملقمات FTP فقط. حيث من أجل تحميل ملف معين، سيكون على المستخدمين الانتقال إلى الدليل المناسب في FTP ومن ثم البحث عن الملف المراد ومن ثم تحميله. ولكن سيكون من الصعب جداً على المستخدمين تحديد موقع الملف المراد تحميله إلا إذا كانوا يعرفون بالضبط أين تم تخزينها على الخادم. Archie جعلت من الممكن للمستخدمين البحث في ملقمات FTP بدلاً من التصفح خلال جميع الدلائل.

في النهاية:

اصبح نادراً ما يستخدم محرك البحث Archie اليوم ولكن توجد بعض المواقع توفر ميزة بحث Archie . غالباً ما يمكنك تحديد محرك بحث آرشي بكتابة عنوان URL الذي يبدأ ب “Archie” بدلاً من “www.” 

معظم محركات البحث Archie تسمح لك بالبحث عن أسماء الملفات استناداً إلى سلاسل فرعية أو مطابقة تامة. يمكنك أيضا تحديد إذا كان البحث ينبغي أن يكون حساس لحالة الأحرف أو لا.

شارك هذه المقالة

عن Bashar Subh

مهندس فلسطيني الجنسية مختص في علوم الحاسب مهتم بالامور التقنية والعلمية

شاهد أيضاً

ماهي الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية Cloud Computing هي طريقة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات (IT) التي يتم فيها استرداد الموارد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *