ماهي ASP ولغة ASP.NET

ASP في عالم التقنية تمتلك اثنان من المعانى والاختصارات أولاً: مقدم خدمات التطبيقات Application Service Provider، ثانياً: صفحة الملقم النشطة Active Server Page.

  • مقدم خدمات التطبيقات Application Service Provider

وهي الشركة أو المؤسسة التي توفر برامج التطبيقات للعملاء عبر الإنترنت. هذه التطبيقات تعرف أيضا باسم “البرمجيات كخدمة” SaaS وهي اختصار الى software as a service وهي غالباً ما تتاح على أساس اشتراك. وهذا يعني أن عملاء ASP غالباً ما تدفع رسوم شهرية لاستخدام البرمجيات، حيث بدلاً من شراء ترخيص برمجيات تقليدية يمكن الوصول إلى تطبيقات SssS عبر مستعرض الويب.

  • صفحة الملقم النشطة Active Server Page

صفحة الملقم النشطة، المعروفة باسم “صفحة ASP”، هو صفحة ويب التي تحتوي على برامج نصية ، بالاضافة الى HTMLتتم معالجة البرامج النصية بواسطة مترجم ASP على ملقم الويب لكي يتم الوصول إلى الصفحة من قبل زائر في كل مرة يطلبها المستخدم. غالباً ما يتم استخدام صفحات ASP لإنشاء مواقع الويب الديناميكية.

ASP هي مماثلة لغيرها من لغات البرمجة النصية، مثل PHP، و JSP.

أن اللغة الافتراضية ل ASP هي VBScript، حيث يمكن أن تتضمن صفحات ASP لغات برمجية أخرى مثل C# و جافا سكريبتومع ذلك، ينبغي تحديد لغات البرمجة المراد ادخالها في البرنامج النصي للغة ASP من خلال الكود التالي:

هنا الكود باللغة الاضافية<% “#Page Language=”C @%>

حيث في الكود السابق تم تحديد لغة البرمجة #C ومن ثم يقوم المستخدم بكتابة الكود بتلك اللغة لكي تقوم بالعمل على صفحات ASP.

لغة ASP.net

ASP.NET مجموعة من أدوات تطوير الويب التي تقدمها مايكروسوفت. مثل Visual Studio.NET و Visual Web Developer حيث تسمح لمطوري الويب انشاء مواقع ويب ديناميكية باستخدام واجهة مرئية. وبطبيعة الحال، يمكن كتابة التعليمات البرمجية و البرامج النصية ودمجها في مواقع الويب ASP.NET كما تدعم Visual Basic و NET. و JScript واللغات المفتوحة المصدر مثل بيثون، وبيرل.

ASP.NET يستند إلى NET framework، حيث توفر واجهة تطبيق البرنامج (API) للمبرمجين. يمكن استخدام أدوات التطوير NET. “دوت نيت” لإنشاء تطبيقات الويب العاملة بنظام التشغيل Windows.

من أجل تشغيل موقع ASP.NET بشكل صحيح، يجب ان يكون ملقم الويب “المخدم” يدعم تطبيقات ASP.NET 

في النهاية:

صفحات ASP هي جزء من هيكل تطبيق الويب ASP.NET التي طورته مايكروسوفت.

 Visual Studio.NET توفر واجهة مرئية للمطورين لإنشاء التطبيقات الخاصة بهم. 

ولذلك، توجد صفحات ASP في أغلب الأحيان على ملقمات الويب المستندة إلى Windows التي يعمل عليها IIS وهو Microsoft Internet Information Services اي خدمات معلومات الانترنت.

في النهاية لكي يتم الوصول إلى صفحة ASP في مستعرض الانترنت يجب ان تنتهي الاحقة الخاصة بتلك الصفحات ب “.asp” أو “.aspx”.

شارك هذه المقالة

عن Bashar Subh

مهندس فلسطيني الجنسية مختص في علوم الحاسب مهتم بالامور التقنية والعلمية

شاهد أيضاً

ماهي الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية Cloud Computing هي طريقة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات (IT) التي يتم فيها استرداد الموارد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *