ماهي ATM اجهزة الصراف الالي وكيف تعمل

إن automated teller machine ماكينة الصرف الآلي (ATM)  هي عبارة عن ماكينة مصرفية أوتوماتيكية تسمح للعملاء بإتمام المعاملات الأساسية دون أي مساعدة من ممثلي البنوك. هناك نوعان من ماكينات الصرف الآلي (ATM). العنصر الأساسي يسمح للعميل بسحب النقود فقط والحصول على تقرير رصيد الحساب. واحد آخر هو آلة أكثر تعقيدا والتي تقبل إيداع ، ويوفر تسهيلات الدفع ببطاقة الائتمان ومعلومات حساب التقارير.

ATM هو جهاز إلكتروني يستخدم من قبل عملاء البنك فقط لمعالجة معاملات الحساب. حيث يصل المستخدمون إلى حساباتهم من خلال نوع خاص من البطاقات البلاستيكية المشفرة بمعلومات المستخدم على شريط مغناطيسي. يحتوي الشريط على رمز تعريف يتم إرساله إلى الكمبيوتر المركزي الخاص بالبنك عن طريق المودم. يقوم المستخدمون بإدراج البطاقة في أجهزة الصراف الآلي للوصول إلى الحساب ومعالجة معاملات حساباتهم. تم اختراع آلة الصراف الآلي من قبل جون شبرد بارون في عام 1960.

تتكون ماكينة الصرف الآلي من جهازين رئيسيين للإدخال وأربعة أجهزة إخراج ؛

أجهزة إدخال:

  • قارئ البطاقة
  • لوحة المفاتيح

أجهزة الخرج:

  • السماعة لاخراج الصوت
  • شاشة عرض
  • طابعة الوصل
  • المودع النقدي
ATM

أجهزة إدخال:

  • قارئ البطاقات:

إن قارئ البطاقات عبارة عن جهاز إدخال يقرأ البيانات من بطاقة. يعتبر قارئ البطاقات جزءًا من تحديد رقم الحساب الخاص بك ويستخدم الشريط المغناطيسي على الجانب الخلفي من بطاقة الصراف الآلي للاتصال بقارئ البطاقة. يتم تمرير البطاقة على قارئ البطاقة الذي يلتقط معلومات حسابك ، أي يتم تمرير البيانات من البطاقة على المعالج المضيف (الخادم). وبالتالي يستخدم المعالج المضيف هذه البيانات للحصول على المعلومات من حاملي البطاقة.

  • لوحة المفاتيح:

يتم التعرف على البطاقة بعد أن تطلب منك الماكينة مزيدًا من التفاصيل مثل رقم التعريف الشخصي والسحب واستعلام الرصيد الخاص بك. تحتوي كل بطاقة على رقم تعريف شخصي فريد من نوعه بحيث لا توجد فرصة تذكر لسحب بعض الأموال من حسابك. هناك قوانين منفصلة لحماية رمز PIN أثناء إرسالها إلى المعالج المضيف. يتم إرسال رقم PIN بشكل مشفر من. تحتوي لوحة المفاتيح على 48 مفتاحًا وهي متداخلة مع المعالج.

أجهزة الخرج:

  • السماعة:

توفر السماعة التعليقات الصوتية عندما يتم الضغط على مفتاح معين.

  • شاشة عرض:

تعرض شاشة العرض معلومات المعاملة. يتم عرض كل الخطوات من خلال شاشة العرض. يتم استخدام شاشة CRT أو شاشة LCD من قبل معظم أجهزة الصراف الآلي.

  • طابعة الاستلام:

تقوم طابعة الاستلام بطباعة جميع التفاصيل التي تسجل سحبك وتاريخك ووقتك ومقدار السحب ، كما تعرض رصيد حسابك في الإيصال.

  • موزع النقدية:

موزع النقدية هو قلب أجهزة الصراف الآلي. هذا هو نظام مركزي لجهاز ATM حيث يتم الحصول على المال المطلوب. من هذا الجزء يمكن للمستخدم جمع المال. على موزع النقدية حساب كل فاتورة وإعطاء المبلغ المطلوب. إذا كان المال في بعض الحالات مطويًا ، فسيتم نقله إلى قسم آخر ويصبح مرفوض. يتم تنفيذ جميع هذه الإجراءات من خلال أجهزة استشعار عالية الدقة. يتم الاحتفاظ بسجل كامل لكل معاملة بواسطة ماكينة الصراف الآلي بمساعدة جهاز RTC.

شبكات الصراف الآلي:

يلعب مزود خدمة الإنترنت (ISP) أيضًا دورًا مهمًا في أجهزة الصراف الآلي. حيث يوفر الاتصال بين ATM والمعالجات المضيفة. عند إجراء المعاملة ، يتم إدخال التفاصيل بواسطة حامل البطاقة. يتم تمرير هذه المعلومات إلى المعالج المضيف بواسطة جهاز الصراف الآلي.يتحقق المعالج المضيف من هذه التفاصيل مع المصرف المرخص له. إذا تمت مطابقة التفاصيل ، يرسل المعالج المضيف رمز الموافقة إلى جهاز ماكينة الصراف الآلي بحيث يمكن تحويل النقود.

الصراف الالي

2 أنواع ماكينات الصراف الآلي

يمكن لمعظم الأجهزة المضيفة أن تدعم إما الخط المستأجر أو آلات الاتصال الهاتفي

  • ماكينات الصراف المؤجر
  • الاتصال الهاتفي

ماكينات الصراف المؤجر

تتصل آلات الخطوط المؤجرة مباشرة بالمعالج المضيف من خلال أربع أسلاك لتحديد خط الهاتف المخصص. يفضل هذا النوع من الآلات في المكان. تكلفة تشغيل هذه الآلات عالية جدا.

أجهزة الاتصال الهاتفي لآلات الصراف الآلي:

تتصل أجهزة الصراف الآلي (Dial up up ATM) بالمعالج المضيف من خلال خط هاتف عادي باستخدام مودم. هذه تتطلب اتصالات طبيعية وتكلفة التركيب الأولي قليلة جدا. تكلفة تشغيل هذه الآلات منخفضة مقارنة مع أجهزة الخطوط المؤجرة.

أمان ATM:

يتم تأمين بطاقة الصراف الآلي مع رقم PIN الذي يبقى سرا. لا توجد طريقة للحصول على رقم PIN من بطاقتك. يتم تشفيرها بواسطة برنامج قوي مثل تشفير البيانات الثلاثية Slandered.

مبدأ عمل آلة الصراف الآلي:

ATM

آلة الصراف الآلي هي مجرد محطة بيانات مزودة بجهازين للإدخال وأربعة مخرجات. يتم ربط هذه الأجهزة بالمعالج. المعالج هو قلب جهاز الصراف الآلي. تعتمد جميع أجهزة الصراف الآلي العاملة حول العالم على نظام قاعدة بيانات مركزي . يجب على ATM الاتصال والتواصل مع المعالج المضيف (الخادم). يقوم المعالج المضيف بالاتصال بموفر خدمة الإنترنت (ISP). حيث انها البوابة عبر جميع شبكات ATM المتوفرة لحامل البطاقة.

شارك هذه المقالة

عن Bashar Subh

مهندس فلسطيني الجنسية مختص في علوم الحاسب مهتم بالامور التقنية والعلمية

شاهد أيضاً

ماهي الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية Cloud Computing هي طريقة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات (IT) التي يتم فيها استرداد الموارد …

2 تعليقات

  1. Attractive component to content. I simply stumbled upon your site and in accession capital to claim that I get in fact loved account your weblog posts.
    Any way I’ll be subscribing on yolur feeds and even I sucess you get admission to constantly quickly.

  2. wonderful publish, very informative. I’m wondering
    why the othedr experts of this sector do not understand this.
    You must proceed your writing.I’m sure, you’ve a great readers’ base already!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *