ماهي تقنية ajax

تقنية اجاكس

تقنية ajax اجاكس اختصار الى “Asynchronous JavaScript And XML” وهي مزيج من تقنيات تطوير الويب المستخدمة لخلق الحركة والديناميكية في المواقع. لذلك، المواقع التي تستخدم ajax تجمع بين بين جافا سكريبت و XML لعرض المحتوى الديناميكي.

الجزء asynchronous “عدم التزامن” في تقنية ajax يشير إلى الطريقة التي يتم بها تقديم طلبات إلى مخدم الويب. عندما يقوم السكربت بإرسال طلب إلى خادم الويب, خادم الويب هذا سيتلقى المعلومات، ومن ثم يقوم بعرضها على صفحة الويب. وطلبات الارسال هذه تعتبر غير متزامنة اي عند تنفيذ شيء غير متزامن، يمكنك الانتقال إلى مهمة أخرى قبل أن ينتهي خادم الويب من اتمام طلب السكربت.

ما الذي يجعل تقنية ajax قوية جدا:

هو أن النصوص البرمجية يمكن تشغيلها من طرف العميل “الزائر” فقط، بدلا من التركيز على الخادم. وهذا يعني أن جافا سكريبت يمكنها تقديم طلب إلى المخدم بعد انتهاء تحميل صفحة الويب. وبالتالي البيانات المتلقاة من المخدم يمكن عرضها على الصفحة دون الحاجة لاعادة التحميل.

ولكن إذا كنا نستخدم لغة البرمجة النصية من جانب الخادم PHP أو ASP ، سوف نحتاج إلى إعادة تحميل الصفحة من أجل عرض المحتوى الجديد.

استخدامات تقنية Ajax:

ربما كنت قد رأيت تقنية Ajax تعمل عدة مواقع مختلفة منها موقع اي تي العرب ITArabs الذي يستخدم هذه التقنية بكثرة. أو محركات البحث الذي توفر قائمة من اقتراحات البحث أثناء الكتابة فهي تستخدم Ajax لعرض الاقتراحات هذه. عمليات البحث عن الصور التي تنتج المزيد من الصور المصغرة أثناء التمرير من خلال النتائج. أو عند النقر فوق “أقدم المشاركات” في الجزء السفلي من الفيسبوك صفحة، ويستخدم اياكس لعرض وظائف إضافية.

ajax

في النهاية:

ساعدت تقنية Ajax على جعل شبكة الإنترنت أكثر ديناميكية من خلال تمكين صفحات الويب بتحميل محتوى جديد دون الحاجة إلى أعادة تحميل الصفحة الرئيسية. باستخدام أجاكس، يمكن لمطورين الويب خلق التفاعلية في المواقع و تقديم المساعدة للزوار من خلال واجهة سريعة الاستجابة.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here