ماهي كلمة التحقق Captcha

رمز التحقق أو كلمة التحقق CAPTCHA هي برنامج يستخدم للتحقق من أن الإنسان وليس الكمبيوتر يدخل البيانات. عادةً ما يتم مشاهدة هذه الCaptcha في نهاية النماذج عبر الإنترنت وتطلب من المستخدم إدخال نص من صورة مشوهة.

قد يكون النص الموجود في الصورة متموجًا أو يحتوي على خطوط من خلاله أو قد يكون غير منتظم إلى حد كبير ، مما يجعل من المستحيل تقريبًا بالنسبة لبرنامج آلي التعرف عليه. (وبطبيعة الحال ، فإن بعض اختبارات الكابتشا مشوهة إلى درجة يمكن معها أن يكون من الصعب على البشر التعرف عليها أيضًا.) لحسن الحظ ، تسمح معظم ملفات اختبار captchas للمستخدم بإعادة إنشاء الصورة إذا كان من الصعب قراءة النص. البعض منها يشمل ميزة النطق السمعي حيث يتم تشغيل صوت ما وينبغي على المستخدم ادخال تلك البيانات من الصوت المسموع.

من خلال طلب استجابة CAPTCHA ، يمكن لمشرفي المواقع منع البرامج الآلية ، أو ” الروبوتات ” ، من ملء الاستمارات عبر الإنترنت. تستخدم مواقع الويب أيضًا Captchas للتأكد من عدم تعطل الخادم من خلال الطلبات المتكررة مثل هجمات الحرمان من الخدمة DDoS . على الرغم من أن اختبار CAPTCHAS قد يكون مصدر إزعاج بسيط للمستخدم ، إلا أنه يمكن أن يوفر لمشرفي المواقع الكثير من الوقت والمتاعب.

في النهاية:

يأتي الاسم “captcha” من كلمة التقاط باللغة الانكليزية “capture” ، نظرًا لأنه يجسد الاستجابات البشرية.

تم تطوير CAPTCHA في جامعة Carnegie Mellon بواسطة Nicholas J. Hopper و John Langford و Luis von Ahn و Manuel Blum. ينشئ اختبار CAPTCHA تلقائيًا تحديات استجابة من خلال توفير مشكلة لا يمكن حلها إلا من قِبل البشر.

شارك هذه المقالة

عن Bashar Subh

مهندس فلسطيني الجنسية مختص في علوم الحاسب مهتم بالامور التقنية والعلمية

شاهد أيضاً

ماهي الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية Cloud Computing هي طريقة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات (IT) التي يتم فيها استرداد الموارد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *