ماهي سياسة الاستخدام المقبول AUP

سياسة الاستخدام المقبول AUP وهي اختصار الى “Acceptable Use Policy”. سياسة الاستخدام المقبول قائمة على قواعد يجب أن تتبع من أجل استخدام موقع ويب ما أو خدمة إنترنت . هي مشابهة لاتفاقية ترخيص برمجيات software license agreement  SLA ويستخدم خصيصاً لخدمات الإنترنت.

ويمكن أن يسمى أيضا شروط الخدمة (Terms of Service (TOS أو شروط الاستخدام Terms of Use TOU, غالباً ما يمكنك العثور على ارتباط لسياسة الاستخدام المقبول للموقع في اسفل الصفحة الرئيسية.

العديد من خدمات الويب تتطلب منك الموافقة على سياسة الاستخدام المقبول كي تتمكن من استخدام خدمة الإنترنت. غالباً ما توفر مقدمي خدمات الإنترنت سياسة الاستخدام المقبول مع كل حساب، التي تنص على مبادئ توجيهية محددة يجب أن تُتبع.

شروط الاستخدام

تختلف الخصائص المحددة لسياسة الاستخدام المقبول على حسب الخدمات المقدمة. قد تختلف من موقع الى اخر وذلك استناداً إلى الغرض من الموقع والمحتوى. ومع ذلك، تشمل AUP معظم قائمة الاستخدام العامة والنواهي أثناء استخدام الخدمة، مثل ما يلي:

  1. لا تنتهك أي قوانين.
  2. لا تنتهك حقوق الآخرين.
  3. لا تقم بتوزيع الفيروسات أو غيرها من البرامج الضارة.
  4. لا تحاول الوصول إلى منطقة غير المصرح به أو الحساب.
  5. احترام الآخرين حقوق التأليف والنشر و الملكية الفكرية.
  6. تعريف نفسك باستخدام المبادئ التوجيهية والإبلاغ عن الانتهاكات.

في النهاية:

سياسة الاستخدام المقبول مثابة اتفاقا بين المستخدم والشركة. و غالباً ما تحوي على بعض القواعد الأساسية مثل آداب المحادثة على الشبكة، في حين أن البعض الآخر قد يكون قانوني. إذا فشلت في تطبيق شروط أو سياسة الاستخدام تكون للشركة أو الموقع الحق في تعليق أو إنهاء حسابك أو اتخاذ إجراءات قانونية إذا لزم الأمر. ولذلك، من الحكمة التعرف شروط الاستخدام لكافة المواقع التي تزورها و خدمات الإنترنت التي تستخدمها.

ومن هنا ندعوك للاطلاع على شروط الاستخدام الخاصة بموقع اي تي العرب.

شارك هذه المقالة

عن Bashar Subh

مهندس فلسطيني الجنسية مختص في علوم الحاسب مهتم بالامور التقنية والعلمية

شاهد أيضاً

ماهي الحوسبة السحابية Cloud Computing

الحوسبة السحابية Cloud Computing هي طريقة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات (IT) التي يتم فيها استرداد الموارد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *